رقم الخبر: 215877 تاريخ النشر: آذار 14, 2018 الوقت: 19:17 الاقسام: اقتصاد  
واعظي: زيارة الرئيس روحاني إلى باكو فرصة لتعزيز التعاون الثنائي
خلال لقائه وزير الإقتصاد الآذربايجاني

واعظي: زيارة الرئيس روحاني إلى باكو فرصة لتعزيز التعاون الثنائي

أكد رئيس مكتب رئاسة الجمهورية في ايران، محمود وعظي، ان زيارة الرئيس روحاني الى جمهورية آذربايجان تشكل فرصة هامة لترسيخ مزيد من التعاون الثنائي وتعزيز العلاقات الإقليمية والدولية بين طهران وباكو.

وفي لقائه الأربعاء وزير الاقتصاد الآذربايجاني شاهين مصطفى أوف، قال واعظي: انه منذ السنوات الأربع الماضية ومن خلال الإتفاق بين رئيسي البلدين ايران وآذربايجان، فقد تم إرساء أسس رصينة في سياق التنمية المتنامية بين طهران وباكو. وتابع القول: ان الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية آذربايجان تجمع بينهما مساحات مشتركة ويزخر البلدان بطاقات كبيرة، لافتاً الى توفر أواصر التعاون الوثيقة وبما يصب في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

من جانبه، أعرب وزير الاقتصاد الآذربايجاني عن ارتياحه للعلاقات المتنامية القائمة بين البلدين. وأشار مصطفى أوف الى زيارة وفد آذربايجاني رفيع لطهران بهدف التنسيق وإعداد برنامج زيارة رئيس الجمهورية الايراني حجة الاسلام حسن روحاني القادمة الى باكو؛ مصرحاً ان جمهورية آذربايجان تعتبر هذه الزيارة بأنها تفتح صفحة جديدة في مجال العلاقات بين البلدين و(نحن مصممون على توقيع وتنفيذ مذكرات تفاهم ومشاريع مشتركة كبيرة خلال هذه الزيارة، وبما يصب في تطوير الطاقات الاقتصادية في ايران وآذربايجان أكثر من ذي قبل).

هذا ووصف وزير النفط الايراني، بيجن زنغنة، عملية تقدم المفاوضات النفطية بين ايران وجمهورية آذربايجان بالإيجابية، معرباً عن أمله بأن تسفر الزيارة التي سيقوم بها رئيس الجمهورية حسن روحاني الى هذا البلد قريباً عن التوصل الى إتفاق مشترك.

وقال الوزير زنغنة، خلال استقباله، الثلاثاء، وزير الاقتصاد والصناعة لجمهورية آذربايجان: ان العلاقات بين البلدين تتقدم نحو الأمام في شتى المجالات بصورة جيدة. مضيفاً: ان رئيسي البلدين يضطلعان بدور ملحوظ في تقدم هذه العلاقات الى الأمام. وأضاف: ان شركة النفط الوطنية الايرانية لديها علاقات جيدة مع نظيرتها الآذربايجانية (سوكار)، ونأمل بأن نعزز هذه العلاقات في قطاعي النفط والغاز، مشيراً الى أن التعاون مع (سوكار) مدرج على جدول الأعمال وفقاً للعلاقات الدولية المتداولة.

من جانبه، قال مصطفى أوف، خلال اللقاء: ان العلاقات بين ايران وجمهورية آذربايجان تتنامى في ظل وجود الإرادة والعزم لدى رئيسي البلدين. وأضاف: ان الرئيس الآذربايجاني يعير أهمية خاصة للعلاقات مع ايران ويتطلع الى تعزيزها.

من جهته، أكد وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايراني، محمد شريعتمداري، ان تطوير التعاون الاقتصادي مع جمهورية آذربايجان بحاجة الى جهود مضاعفة. وخلال لقائه وزير التجارة الآذربايجاني شاهين مصطفى أوف، اقترح شريعتمداري تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين لدراسة مجالات التعاون الصناعي والتجاري بصورة أكثر دقة للوصول الى وثيقة التعاون الصناعي بين البلدين بمعرفة أدق. وأشار شريعتمداري الى حجم التبادل التجاري بين البلدين وهو 500 مليون دولار سنوياً، مؤكداً بأن هنالك الكثير من المجالات لرفع مستوى هذا التعاون. كما نوه الى إنشاء مصنع لإنتاج السيارات في جمهورية آذربايجان بالتعاون مع شركة (ايران خودرو) والذي سينشط لإنتاج 10 آلاف سيارة سنوياً ومن ثم يجري التطلع لرفع طاقته الإنتاجية الى 50 ألفاً، وهو الأمر الذي يتطلب وجود تمهيدات تجارية لتسويقها.

من جانبه، أشار وزير الاقتصاد الآذربايجاني الى إعداد مذكرة تفاهم بين البلدين، معرباً عن أمله بأن يتم توقيعها خلال الزيارة المرتقبة للرئيس روحاني الى جمهورية آذربايجان.

في سياق آخر، قال مدير عام مكتب أوروبا وأميركا بمؤسسة تنمية التجارة الايرانية: انه سيتم تدشين خط إنتاج سيارة (دنا) في جمهورية آذربايجان في أوائل الشهر القادم بحضور الرئيس الايراني حسن روحاني.

وأضاف بهروز ألفت، في تصريح له، ان هذا الخط الإنتاجي يقع في فرع شركة ايران خودرو بمنطقة (نفت جالة) بجمهورية آذربايجان. وصرح ان الرئيس روحاني سيزور تركمانستان ومن ثم جمهورية آذربايجان بحيث سيتم خلال الزيارة الى باكو إبرام وثائق تعاون في المجالات الصناعية ومذكرة تفاهم بين مؤسسة تنمية التجارة الايرانية ومؤسسة (همتا) في جمهورية آذربايجان.

وسيزور الرئيس روحاني جمهورية آذربايجان خلال الأيام الأولى من العام الايراني الجديد (سيبدأ في 21 آذار/ مارس الحالي).

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/7011 sec