رقم الخبر: 215792 تاريخ النشر: آذار 13, 2018 الوقت: 17:32 الاقسام: اقتصاد  
إيران وآذربايجان ستتحولان إلى طريق رئيسي لربط آسيا وأفريقيا بشمال أوروبا
الرئيس روحاني، لدى إستقباله وزير الإقتصاد الآذري:

إيران وآذربايجان ستتحولان إلى طريق رئيسي لربط آسيا وأفريقيا بشمال أوروبا

اعتبر الرئيس روحاني ان تعزيز الاستقرار والأمن في آذربايجان يصب في مصلحة استقرار ايران وأمنها.

وأكد رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، الثلاثاء، لدى إستقباله وزير الاقتصاد الآذربايجاني شاهين مصطفى أف، أكد أهمية رغبة حكومتي وشعبي البلدين في توطيد العلاقات والتعاون بينهما. وأشاد بمساعي سفيري ومسؤولي البلدين في لجان التعاون المشتركة بين ايران وآذربايجان.

وأشار روحاني الى الدعوة الرسمية من نظيره لزيارة آذربايجان في المستقبل القريب، معرباً عن أمله أن تثمر الزيارة بتمتين أواصر الصداقة والتعاون بين البلدين أكثر مما مضى.ولفت الى أن تأريخ ايران وآذربايجان وثقافتهما مرتبطان مع بعض وينبغي العمل على إقامة أواصر متينة بين الشعبين على الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ونوه الى أن الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية آذربايجان لم ولن تشكلا تهديداً لإحداهما الأخرى مطلقاً.

وأشار رئيس الجمهورية الى ضرورة تشجيع القطاعات الحكومية والخاصة لتعزيز التعاون والاستثمارات المشتركة، موضحاً ان البلدين اليوم يرتبطان بعلاقات طيبة على مختلف المجالات الصناعية والزراعية والسياحية، كما انهما ينفذان خطوات مشتركة على صعيد التعاون بينهما في مجالات الترانزيت وبحر قزوين. ونوه الى أن المشروع المشترك بين البلدين في إكمال مشروع مد سكة الحديد بين رشت وآستارا وممر الشمال-الجنوب سيساعد البلدان الأخرى في المنطقة، معتبراً ان ايران وآذربايجان ستتحولان الى طريق رئيسي لربط مناطق آسيا وأفريقيا بشمال أوروبا في المستقبل.

وأكد روحاني ضرورة الإستمرار في التشاور والتعاون بين مسؤولي البلدين في سياق صياغة النظام الحقوقي لبحر قزوين والتخطيط لتنظيم النشاطات الاقتصادية المشتركة في هذه المنطقة.

من جهته، قال وزير الاقتصاد الآذربايجاني: ان الاستثمارات والتبادل التجاري مع ايران شهد ازدياداً لافتاً خلال الأعوام الأخيرة. وأشاد شاهین مصطفی أوف، خلال اللقاء، بالرغبة السیاسیة لرئيسي البلدين القائمة على توطيد العلاقات بين طهران وباكو على جميع الصعد. واعتبر الزيارة المقبلة للرئيس روحاني لبلاده بأنها ستثمر عن تطوير العلاقات والتعاون بين ايران وآذربايجان.

ونوه مصطفی أوف الى العلاقات والتعاون القائم بين ایران وآذربايجان في مختلف المجالات ومنها الطاقة والنقل والمواصلات وسكك الحديد وانتاج العقاقير الطبية وصناعة السيارات وقطاعات الصحة والسياحة والثقافة والجامعات.

هذا وتم التوصل الى إتفاق مبدئي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية وجمهورية آذربايجان بشأن مقايضة النفط والاستثمار المشترك بقيمة مليار دولار في النقل السككي.

وخلال اجتماعه المشترك مع نظيره الآذربايجاني، صباح أمس بمقر وزارة الاقتصاد الايرانية، أشار وزير الاقتصاد الايراني، مسعود كرباسيان، الى الزيارة الوشيكة للرئيس روحاني الى جمهورية آذربايجان، وقال: جرت محادثات من قبل اللجنة المشتركة للبلدين وتم إعداد 12 وثيقة للتعاون، إضافة الى بحث ودراسة مذكرة تفاهم مشتركة بين الجانبين والمحادثات جارية في مختلف المجالات.

ولفت كرباسيان الى أنه سيتم خلال اجتماع اللجنة المشتركة تشكيل 4 لجان: اللجنة التجارية والاقتصادية والصناعية والمصرفية، ولجنة النقل والاتصالات، ولجنة الطاقة والمياه والبيئة، واللجنة الزراعية والعلمية والبحثية.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/2401 sec