رقم الخبر: 215440 تاريخ النشر: آذار 09, 2018 الوقت: 16:31 الاقسام: اقتصاد  
المركزي الهندي يجيز توظيف إستثمارات مقومة بالروبية في إيران
مؤكداً استعداده لتطوير ميناء جابهار

المركزي الهندي يجيز توظيف إستثمارات مقومة بالروبية في إيران

أعلن القائم بالأعمال الهندي في طهران، أن البنك المركزي لبلاده أجاز للشركات توظيف إستثمارات مقومة بالروبية في ايران.

وأوضح القائم بالأعمال، دوش أوتام، في مؤتمر صحفي يوم الخميس: ان عدداً من البنوك الايرانية تقدمت لفتح فروع في الهند، منها بنك (باساركاد) الذي يمر طلبه بالمراحل النهائية. وأضاف: ان البنك المركزي الهندي أجاز لبنك محلي الاستثمار بالروبية في ايران، وعلى أثره صار بإمكان الشركات الهندية توظيف استثمارات مقومة بالروبية أيضاً. وبيّن القائم بالأعمال الهندي انه تم تشكيل لجنة مشتركة لدراسة آليات الاستثمار والتجارة بين البلدين، عبر العملتين الوطنيتين الريال الايراني والروبية الهندية.

من جهة ثانية، أكد أوتام أن الهند تسعى لتطوير ميناء جابهار الايراني المطل على بحر عمان، وأن الميناء من المنظور التجاري يحظى بأهمية لكلا البلدين لكونه يربط الهند بأفغانستان وآسيا الوسطى والاتصال بممر الشمال الدولي. وأضاف: ان الهند وبهدف الإفادة من الإمكانيات الكامنة للميناء، تعمل على تطوير خط سكة الحديد بين جابهار ومدينة زاهدان (جنوب شرق ايران).

وفي معرض رده على إستفسار مراسل وكالة أنباء فارس حول برنامج الهند لإبرام إتفاقية التعرفة التفضيلية وخفض الرسوم الجمركية إزاء الصادرات الزراعية الايرانية، أكد أوتام أن الجانبين يبحثان توقيع هذه الإتفاقية وبمجرد إعلان نتيجة المفاوضات سيتم تحديد السلع المشمولة. وأكد أن الهند استوردت 1ر27 مليون طن نفط من ايران في عام 2017، بواقع ضعف واردات العام السابق.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 7/9672 sec