رقم الخبر: 215387 تاريخ النشر: آذار 07, 2018 الوقت: 19:28 الاقسام: عربيات  
عمليات عسكرية للجيش واللجان في محافظات لحج وتعز والجوف
استشهاد إمرأة وطفلة وإصابة 9 بغارات طيران العدوان قرب صعدة

عمليات عسكرية للجيش واللجان في محافظات لحج وتعز والجوف

* محلل أمريكي: السعوديون على أعتاب إكتشاف أن اليمن مقبرة الإمبراطوريات

أغار الجيش واللجان الشعبية على مواقع الغزاة في جبل الحمام بمحافظة لحج، وجرى تكبيدهم خسائر في العديد والعتاد.

وفي محافظة تعز القريبة دمر الجيش واللجان آلية تابعة للعدوان تحمل معدل 23 في جبهة حمير بمديرية مقبنة.

كما افاد مصدر عسكري عن تدمير مدرعة تابعة لقوى العدوان بصاروخ موجه وإحراقها في جبهة الساحل الغربي.

وشرقا أحبط الجيش واللجان محاولة تسلل لمرتزقة العدوان باتجاه جبهة وقز في مديرية المصلوب ،بمحافظة الجوف  موقعين قتلى وجرحى في صفوف العدو.

هذا ونفذ الجيش واللجان الشعبية، الأربعاء، عملية نوعية ضد مواقع مرتزقة العدوان السعودي الأمريكي في الجوف، أسفرت عن قتلى وجرحى بينهم قيادات.

وأفاد مصدر عسكري بأن العملية الهجومية استهدفت مواقع المرتزقة في وادي القعيف بجبهة خب والشعف وخلفت عددا من القتلى والجرحى في صفوفهم بينهم قيادات.

وكان الجيش واللجان الشعبية نفذوا أمس عملية هجومية على مواقع المرتزقة في منطقة المهاشمة بالجوف سبقها قصف مدفعي أسفر عن قتل وجرح عدد منهم.

وفي غضون ذلك استشهدت إمرأة وطفلة وأصيب 9 آخرون، فجرالأربعاء، إثر غارات لطيران العدوان السعودي الأمريكي قرب مدينة صعدة.

وأفاد مصدر محلي في صعدة أن طيران العدوان استهدف منطقة آل نايل بالقرب من المدينة، ما أسفر عن استشهاد إمرأة وطفلة وإصابة 9 آخرين من البدو القاطنين في المنطقة.

لافتا الى أن حصيلة الضحايا مرشحة للارتفاع، بسبب وجود جرحى اصاباتهم خطرة .

كما قصف الجيش السعودي الأربعاء، مناطق متفرقة من مديريتي منبه وباقم الحدوديتين بمحافظة صعدة شمالي البلاد.

وأفاد مصدر محلي عن أضرار مادية في ممتلكات المواطنين بقصف صاروخي ومدفعي سعودي على منطقتي الدوشة وآل عمر بمديرية منبه الحدودية.

وأضاف المصدر عن تعرض مناطق متفرقة بمديرية باقم لقصف صاروخي سعودي. في حين شن طيران العدوان غارة على مولدات الكهرباء وغارة على منطقة شعير بذات المديرية.

وكان قصف صاروخي ومدفعي سعودي قد استهدف الثلاثاء مناطق متفرقة بمديريتي رازح وغمر الحدوديتين، ملحقًا أضرارًا فادحة في مزارع وممتلكات المواطنين في المنطقة.

يُذكر أن مديريات شدا ورازح والظاهر ومنبه وغمر وباقم وكتاف الحدودية تتعرض لقصف متواصل بصواريخ ومدفعية الجيش السعودي التي تستهدف منازل ومزارع المواطنين راح ضحيته المئات من الشهداء والجرحى من المواطنين الأبرياء ناهيك عن الخسائر المادية التي لحقت بمنازل ومزارع المواطنين في المناطق منذ بداية العدوان في مارس 2015م.

من جانب آخر، عنوان" الحقيقة المرة والطريق الصعب"، هذا ما وصف مايكل هورتون، كبير محللي الشؤون العربية في مؤسسة "غيمستون" والمحلل البارز في صحف "ذا ناشيونال إنترست" و"الإيكونومست"، ما تسير إليه السعودية حاليا.

وقال هورتون في تحليل نشره في مجلة "ذا أمريكان كونسرفيتف" الأمريكية إن السعوديين على أعتاب اكتشاف "الطريق الصعب"، ألا وإن "اليمن مقبرة أخرى للإمبراطوريات".

"السعوديون سيدمرون أنفسهم قبل أن يدمروا اليمن"، كانت تلك المقولة التي نقلها هورتون عن أحد مشايخ القبائل في اليمن، عن الحرب التي تدخل في عامها الرابع.

وقال المحلل الأمريكي: "في بداية حرب اليمن، تفاخر ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بأن الحرب ستستغرق أسابيع أو ربما بضعة أشهر، بهدف إظهار القوة العسكرية للمملكة ضد الحوثيين، لكن تلك الحرب لم تكن مجرد احتفال للأمير الطموح".

وتابع:"لم يدرك المسؤولون السعوديون أن اليمن تصدت للرومان في عام 25 قبل الميلاد، كما لم يفلح معها المصريون في الستينات، وها هي السعودية والإمارات تحاولان كسر القاعدة التي استمرت منذ قرون".

ومضى: "الأكاديميون والمحللون والصحفيون يشعرون دوما بالحيرة من الدوامة البدائية للفوضى في اليمن، لكن الحكمة تقول دوما إن اللغز اليمني مربك، عصيّ باستمرار على الفهم، فهو لا يوجد نموذج يمني محدد، يمكن أن تسير عليه".

وأشار إلى أن "الغرباء لا يفهمون طبيعة اليمن كاليمنيين أنفسهم، لذلك على السعودية أن تدرك أن الوقت مناسب حاليا لإنهاء ذلك الصراع، وإقناع اليمنيين بالجلوس مع بعضهم بعضا والبدء في إعادة بناء بلدهم".

واختتم:"وجود القوى الخارجية بصورة أطول في اليمن، سيزيد من أمد ذلك العمل، ويجعل الخطر يقترب بصورة أقرب إلى السعودية والإمارات".

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: صنعاء/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/1559 sec