رقم الخبر: 215369 تاريخ النشر: آذار 07, 2018 الوقت: 18:58 الاقسام: اقتصاد  
النفط يتراجع بعد تعزيز المخاوف بشأن نشوب حرب تجارية عالمية
والذهب ينزل بعد صعوده لأعلى مستوى في أسبوع

النفط يتراجع بعد تعزيز المخاوف بشأن نشوب حرب تجارية عالمية

تراجعت أسعار النفط، الأربعاء، متأثرة بانخفاض المخزونات في السوق بعد استقالة جاري كون المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمناصر للتجارة الحرة، مما عزز مخاوف بشأن اتجاه واشنطن لفرض رسوم جمركية على الواردات ونشوب حرب تجارية.

وأعلن جاري كون المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي، الذي كان يعتبر من مناهضي قوى الحماية التجارية داخل الإدارة الأمريكية، استقالته يوم الثلاثاء مما دفع العقود الآجلة على مؤشر ستاندرد آند بورز 500 للانخفاض بأكثر من واحد بالمئة يوم الأربعاء.

وبحلول الساعة 47ر07 بتوقيت غرينتش، نزلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتاً أو 8ر0 بالمئة عن آخر تسوية إلى 26ر65 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 46 سنتاً أو 7ر0 بالمئة إلى 14ر62 دولار للبرميل.

وحذرت اقتصادات كبرى من بينها الاتحاد الأوروبي والصين من أن مثل هذه الرسوم الجمركية قد تشعل حرباً تجارية عالمية، وهو ما قد يقوض النمو الاقتصادي وبالتالي استهلاك النفط. وقال تجار إن أسعار النفط تأثرت أيضاً بزيادة مخزونات الخام الأمريكية. وأظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي، الثلاثاء، أن مخزونات النفط زادت 661ر5 مليون برميل في الأسبوع الماضي إلى 426 مليوناً و880 برميلاً.

هذا وتراجعت أسعار الذهب بعدما بلغت في وقت سابق أعلى مستوى لها في أسبوع مع تراجع الدولار والأسهم بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيمضي قدماً في فرض رسوم على الواردات ليثير المخاوف مجدداً من احتمال نشوب حرب تجارية.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 1ر0 بالمئة إلى 15ر1333 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 47ر07 بتوقيت غرينتش بعدما لامس في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى له منذ 26 فبراير/ شباط عند 42ر1340 دولار للأوقية. وانخفض الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أبريل/ نيسان 07ر0 بالمئة إلى 20ر1334 دولار للأوقية.

وهبطت الأسهم العالمية والدولار بعد استقالة جاري كون المستشار الاقتصادي لترامب وأحد أكبر المؤيدين للتجارة الحرة، بعدما قال الرئيس إنه متمسك بخطط فرض رسوم استيراد وصفها بعض معارضيها بأنها أول رصاصة في حرب تجارية عالمية.

وكان ترامب قال الخميس الماضي إن من المقرر الإعلان رسمياً هذا الأسبوع عن رسوم نسبتها 25 بالمئة على واردات الصلب وعشرة بالمئة على منتجات الألومنيوم. وانخفضت الفضة في المعاملات الفورية 2ر0 بالمئة إلى 70ر16 دولار للأوقية، بعدما لامست أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوعين. وتراجع البلاتين 9ر0 بالمئة إلى 74ر959 دولار للأوقية. ونزل البلاديوم 2ر1 بالمئة إلى 72ر973 دولار للأوقية. وكان المعدن بلغ في وقت سابق من الجلسة 971 دولاراً للأوقية، وهو أدنى مستوى منذ التاسع من فبراير/ شباط.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/3560 sec