رقم الخبر: 215259 تاريخ النشر: آذار 06, 2018 الوقت: 19:23 الاقسام: اقتصاد  
وزيرا الإقتصاد الإيراني والروسي يبحثان تطوير التعاون الثنائي
على هامش الإجتماع الـ14 للجنة الإقتصادية المشتركة

وزيرا الإقتصاد الإيراني والروسي يبحثان تطوير التعاون الثنائي

بحث وزير الاقتصاد الايراني مسعود كرباسيان، خلال اجتماعه مع وزير التنمية الاقتصادية الروسي ماكسيم أورشكين، سبل تطوير التعاون الثنائي بين البلدين.

وأشار كرباسيان، خلال هذا الاجتماع، الى ثلاثة لقاءات جرت بين الرئيسين الايراني والروسي خلال العام الماضي، واعتبرها مؤشراً على أهمية وعمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين. وأكد وزير الاقتصاد الايراني على ضرورة الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية بمستوى العلاقات السياسية بين طهران وموسكو. ووصف كرباسيان ايران وروسيا بأنهما بلدان كبيران ويمتلكان دوراً استراتيجياً في المعادلات الدولية. ولفت وزير الاقتصاد الى أن الحكومة الايرانية اتخذت خطوات هامة لتحصين الاقتصاد الوطني، مشيداً بالتحولات الايجابية والبنيوية في الاقتصاد الروسي، واعتبرها فرصة لتنمية العلاقات الثنائية.

وأشار كرباسيان الى أهمية بحر قزوين بالنسبة الى ايران، داعياً الى الاستفادة من المحافظات المجاورة لبحر قزوين في تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين. ونوه الى افتتاح المركز التجاري الايراني في آستراخان، ودعا الى اتخاذ إجراءات من هذا القبيل وتسهيل الروابط التجارية بين المحافظات المجاورة في البلدين. واعتبر وزير الاقتصاد الايراني ان الاستثمارات المشتركة والمتبادلة أحد القضايا الجادة، وقال: لهذا السبب فقد تم تشكيل مجموعة عمل بهذه الخاصية في اللجنة المشتركة.

هذا وعلى هامش الاجتماع الـ14 للجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة بين ايران وروسيا وخلال إفطار عمل، التقى وزير الشؤون الاقتصادية والمالية الايراني، المستشار الخاص للرئيس الروسي في الشؤون الاقتصادية ودول بحر قزوين عبداللطيف أوف.

وخلال إفطار العمل الذي حضره أيضاً مساعد وزير النفط وسفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في روسيا ومساعد وزير الاقتصاد، تم بحث آليات رفع القيود أمام الجمارك والمصارف وتنفيذ الإتفاقيات المرتبطة بالتمويل المالي لمشاريع البنى التحتية الكبرى من قبل البنوك الروسية. كما ناقش المجتمعون نتائج اجتماع اللجنة المشتركة لبحر قزوين على أعتاب اجتماع القمة للدول الخمس المتشاطئة على بحر قزوين.

كما التقى الوفد الاقتصادي الايراني بعد إفطار العمل، وزير التنمية الاقتصادية الروسي ماكسيم أورشكين، ومساعد رئيس الوزراء الروسي ايغور شوالوف، ووزير الطاقة الروسي ألكساندر نوفاك. لقاء وزير شؤون القوقاز الشمالية الروسية لف كوزنتسوف، كان البرنامج الأخير للوفد الاقتصادي الايراني في اليوم الأول من اجتماع لجنة التعاون الاقتصادي بين ايران وروسيا.

وخلال هذه الاجتماعات التجارية، تم التوصل الى إتفاقيات في مجال دعم ايران وروسيا لحرية الترانزيت ومقايضة القمح وأيضاً إيجاد آلية الائتمان لزبائن القمح في ايران.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/4563 sec