رقم الخبر: 215248 تاريخ النشر: آذار 06, 2018 الوقت: 16:25 الاقسام: محليات  
قائد الثورة وكبار المسؤولين يؤكدون أهمية الحفاظ على الاشجار والمساحات الخضراء
لدورها في نظافة ونقاء الاجواء ومكافحة التلوث

قائد الثورة وكبار المسؤولين يؤكدون أهمية الحفاظ على الاشجار والمساحات الخضراء

* روحاني: التشجير والمساحات الخضراء تعالج ظاهرة الغبار والاتربة في الاجواء * لاريجاني: تضامن ترامب مع الكيان الصهيوني لا يعرف حدوداً ومستعد للتضحية بمصالح امريكا له

بمناسبة يوم التشجير واسبوع المصادر الطبيعية في ايران اكد قائد الثورة الاسلامية آية الله العظمى السيد علي الخامنئي، الثلاثاء، ان على المسؤولين الحيلولة دون القضاء على الاشجار والمساحات الخضراء في المدن.
وبعد غرسه شتلتين من الاشجار بهذه المناسبة، وصف سماحة قائد الثورة يوم التشجير بأنه مناسبة مباركة في انحاء البلاد، مشيراً الى أهمية النباتات والغابات والمراتع وفوائدها على حياة الانسان من خلال المحافظة على نظافة ونقاء الاجواء والمياه وإضفاء طابع من الجمالية على المناظر الطبيعية فضلاً عن توليد المحاصيل المفيدة. 
 
 
وقال: على المسؤولين ان يحولوا دون القضاء على الأشجار والبساتين في المدن، وخاصة في العاصمة طهران والتي يحاول البعض التطاول عليها مما سيسفر عن توجيه ضربة للحياة والبيئة والاستقرار فيها.
وأوصى سماحته المسؤولين المعنيين وخاصة في وزارتي جهاد الزراعة والطاقة بالتعامل الجاد في مجال (ادارة المياه) بصورة صحيحة وغرس المزيد من الاشجار وتنمية المساحات الخضراء، مؤكداً ان تنفيذ مثل هذه السياسة من شأنه ان يكون أحد العوامل التي تحول دون وقوع السيول والعواصف الترابية. 
من جهته، أكد الرئيس روحاني خلال مشاركته بهذه المناسبة امكانية التغلب على ظاهرة الغبار والاتربة العالقة في الاجواء بالتشجير.
وأعرب للصحفيين، صباح الثلاثاء، على هامش تدشين مشروع حزام اخضر حول طهران بمساحة 1200 هكتار، تزامنا مع هذه المناسبة، عن أمله ان يشارك المواطنون جميعا وبكل طاقاتهم وإمكانياتهم في عملية التشجير المهمة للطبيعة وصحة المجتمع.
 
 
 
واضاف، اننا اليوم ومن أجل صحة المجتمع ونشاط المواطنين بحاجة الى بيئة سليمة يعود في جانب كبير منها الى مسألة التشجير وحفظ المراعي والغابات.
واعرب الرئيس روحاني عن أسفه من تخريب مساحات كبيرة من الغابات والمراعي واندثارها خلال الاعوام الماضية بسبب ممارسات بعض النفعيين او بسبب اللامبالاة وعدم الاهتمام.
واشار الى ان معدل مساحة الغابات للفرد الواحد في ايران هو اقل من المعدل العالمي، مؤكدا ضرورة بذل المزيد من الجهد لتعديل هذا الامر.
وأوضح روحاني بان تخريب الغابات يلحق اضرارا كبيرة بالبيئة ويعد عاملا مهما لتلوث الجو وتصاعد الغبار والأتربة ومن ثم التصحّر.
واكد ضرورة حث المواطنين على التشجير واضاف: بالإمكان التغلب على ظاهرة الغبار والأتربة العالقة في الجو بواسطة التشجير.
بدوره أعلن لاريجاني بعد غرسه شتلة زيتون في حديقة البرلمان بهذه المناسبة، ان سفراء فلسطين وسوريا ودول أخرى التي تهتم بمصير فلسطين أيضاً حضروا مراسم غرس شتلة الزيتون بما يشكل رمزا للتلاحم الشعبي مع الشعب الفلسطيني وتكشف اننا نشعر بالقلق في جميع القضايا على مصير الشعب الفلسطيني ولا سيما في الظروف الراهنة التي تشهد مؤامرات ضد هذا الشعب، ومن هنا فإن هذه الإجراءات علامة على التوجّه صوب الشعب الفلسطيني آملين بأن يأتي اليوم الذي يكتب النجاح للشعب الفلسطيني بهذا الرمز المتمثل بالزيتون وان تتحرر القدس من براثن الصهاينة.
 
 
وعن زيارة ترامب لتل ابيب، قال لاريجاني ان ترامب سواء زار تل ابيب او لم يزرها فان زيارته لن تؤثر على علاقات اميركا والكيان الصهيوني، ولكنها تكشف عن خصوصيتين، الاولى؛ ان الاميركان يذهبون الى وجود ترابط مصيري بينهم وبين الكيان الصهيوني، وهم متمسكون بذلك وللأسف انهم خدعُوا بعض دول المنطقة في هذا المجال وجروها الى جانبهم.
وأفاد بأن قرارات اميركا والكيان الصهيوني تتميز بعدم نضجها، وقال: إن القرار الذي اتخذ بشأن القدس الشريف لم تقبله كل الدول الاسلامية وادانته ومن غير المعلوم انهم سيتمكنون من تمرير هذا المشروع بسهولة لانه سيكلفهم غاليا.
وتابع: إن الزيارات المكوكية والمباحثات المكثفة تكشف ان تضامن ترامب مع الكيان الصهيوني لا يعرف الحدود وهو مستعد للتضحية بمصالح اميركا فداء لهذا الكيان ومن اجل تمرير افكاره ولكنه سيواجه المشاكل لان هذا النهج ليس بالسهل وان المنطقة لديها تعقيداتها الكثيرة ولن يكون هذا الطريق معبّدا ولن يمر بسلام.
واوضح بان هناك عوامل ومتغيرات كثيرة في المنطقة ستترك تأثيرها ومن هنا فان تحركاتهم لن تجديهم نفعا.
 
يوم التشجير واسبوع المصادر الطبيعية في ايرانيوم التشجير واسبوع المصادر الطبيعية في ايران
يوم التشجير واسبوع المصادر الطبيعية في ايرانيوم التشجير واسبوع المصادر الطبيعية في ايران
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2897 sec