رقم الخبر: 215224 تاريخ النشر: آذار 06, 2018 الوقت: 16:36 الاقسام: ثقافة وفن  
افتتاح متحف اللوفر «روعة الحضارات العالمیة» في طهران
عرض أعمال تاريخية ايرانية وفرنسية

افتتاح متحف اللوفر «روعة الحضارات العالمیة» في طهران

* رئیس متحف اللوفر الفرنسي خلال افتتاح المعرض: «اننا سنضع برامج مستقبلیة بهدف النهوض بمستوى التعاون مع اصدقائنا الایرانیین».

افتتح معرض لمتحف اللوفر في العاصمة الايرانية طهران بعنوان «روعة الحضارات العالمیة» عبر عرض آثار تاريخية مختلفة من مختلف دول العالم.وجاء افتتاح معرض متحف اللوفر في طهران نتيجة محادثات أجراها رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية أثناء زيارته الى فرنسا، وسيتبع هذا الحدث إقامة معرض لآثار الفترة القاجارية في فرنسا.

وافتتح هذا المعرض للعامة یوم الثلاثاء 6 آذار ويستمر حتى الثامن من شهر حزيران المقبل.

وقال رئیس متحف اللوفر الفرنسي «جان لوك مارتینز» في كلمته خلال مراسم افتتاح معرض «روعة الحضارات العالمیة» في طهران اننا «سنضع برامج مستقبلیة بهدف النهوض بمستوى التعاون مع اصدقائنا الایرانیین».

واشار وزير الخارجية الفرنسي «جان ايف لودريان» ان التبادل الثقافي يلعب دورا كبيرا في تطوير العلاقات الدولية والثنائية بين ايران وفرنسا؛ مضيفا ان هذه العلاقات ازدادت نموا خلال المرحلة الراهنة.

واعرب وزير الخارجية الفرنسي عن سعادته من ان موضوع التبادل الثقافي الی جانب التعاون السياسي مدرج علی سلم اعمال البلدين في زيارته الاولی للجمهورية الاسلامية، والذي تجسد في اقامة هذا المعرض.

وشدد علی ان التبادل السياسي بين الدول رهن بإجراء المحادثات فيما بينها؛ مضيفا ان هذا الامر يحظى باهمية خاصة لدی ايران وفرنسا.

واذ ثمّن جهود القائمين علی تنظيم معرض «روعة الحضارات العالمية» في طهران؛ صرح لودريان: ينبغي ان اشكر ايران علی هذه الخطوة؛ متطلعا الی اقامة المزيد من البرامج الثقافية والمعارض (المشتركة) في الجمهورية الاسلامية الايرانية.

وفي الختام لفت مارتینز الى ان معرض طهران یحتضن آثارا حضاریة وتراثیة لعدد من البلدان ومنها ایران.

ولقد حضر المراسم 66 سفيرا وممثلا عن 48 بلدا مع مسؤولين من منظمة التراث الثقافي الايراني، سفراء صربیا ونیکاراغوا وتشیلي والسنغال والفاتیکان وسوریا وطاجيكستان واسبانيا والمكسيك واليونان وتونس واوروغواي وقبرص والمغرب والاكوادور وارمينيا وسويسرا واندونيسيا والبرتغال كما حضر دبلوماسيون وممثلون عن بلدان اخرى منها الجزائر وهولندا وجامايكا وماليزيا وقرغيزيا والمجر وبلغاريا وكوبا والنمسا وتايلندا وبوليفيا وبريطانيا وكرواتيا.

ومن جانب آخر قال مدير المتحف الوطني الايراني: إنه وفقاً لمذكرة التفاهم الموقعة بين ايران وفرنسا سيتم عرض الأعمال التاريخية للعصر القاجاري الايراني في معرض داخل متحف لوفر لانس إعتباراً من 27 آذار 2018.

وأضاف جبريل نوكنده بأنه خلال زيارة الرئيس الايراني لفرنسا تم توقيع مذكرة تفاهم لاقامة معرضين إحداهما للآثار التاريخية الموجودة في متحف لوفر الفرنسي داخل ايران والثاني للآثار الايرانية التي يعود تاريخها الى العهد القاجاري الايراني برعاية شركتي توتال ورينو وبنك «آينده» الايراني متمنياً مواصلة دعم القطاع الاقتصادي للمجال الثقافي بإعتبار الأعمال التاريخية تصويراً للهوية الايرانية ولشعبها.

وفي هذا السياق تم الاتفاق على عرض 56 أثرا تاريخياً من متحف لوفر تتعلق بتاريخ دول فرنسا وايطاليا والنمسا والمانيا وهولندا ومصر وتركيا وسوريا والعراق والهند تحت عنوان «عظمة الحضارات العالمية» وذلك لمدة أربعة أشهر في المتحف الوطني الايراني الذي يعود تأسيسه الى قبل 78 عاماً يتم فيه حالياً الاحتفاظ بمايقارب الـ300 اثر تاريخي ايراني تعود الى عصور قبل التاريخ والعصر التاريخي والعهد الاسلامي.

اثار فرنسيةاثار فرنسية
اثار فرنسيةاثار فرنسية
اثار فرنسيةاثار فرنسية
اثار فرنسيةاثار فرنسية
اثار فرنسيةاثار فرنسية
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/7816 sec