رقم الخبر: 215202 تاريخ النشر: آذار 05, 2018 الوقت: 18:39 الاقسام: عربيات  
لقاء السيسي - بن سلمان: صفقات ضخمة وبحث في تسويات سياسية
والرئيس الأميركي يتصل بالرئيس المصري لمناقشة الوضع الإقليمي

لقاء السيسي - بن سلمان: صفقات ضخمة وبحث في تسويات سياسية

عقد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان اجتماعاً مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة وتمّ التوقيع على ثلاث اتفاقيات ومذكرة تفاهم استثمارية بين البلدين في عدد من المجالات.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى من نوعها لبن سلمان إلى القاهرة والتي تستمر لثلاثة أيام ضمن أوّل جولة خارجية يقوم بها منذ تقلده ولاية العهد العام الماضي.

وأعلنت الرئاسة المصرية في بيان لها أن السيسي وولي العهد السعودي اتفقا مساء الأحد على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة، سعياً للتوصل إلى "تسويات سياسية لأزمات المنطقة".

وبحسب البيان، فقد اتفق الجانبان على مواصلة العمل معاً من أجل "التصدي للتدخلات الإقليمية ومحاولات بثّ الفرقة والتقسيم بين دول المنطقة".

وخلال المباحثات، جدّد السيسي التأكيد على أن أمن دول الخليج الفارسي" هو من أمن مصر".

كما ناقش السيسي وبن سلمان سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا سيما الاقتصادية والاستثمارية منها.

ومن المقرر أن يتوجه ولي العهد السعودي في السابع من آذار/مارس الجاري إلى بريطانيا على أن يبدأ في وقت لاحق من هذا الشهر زيارة للولايات المتحدة.

إلى ذلك تحدث مسؤول سعودي لوكالة "رويترز" الإثنين أنّ مصر تعهدت بألف كيلومتر مربع من الأراضي في جنوب سيناء لتكون ضمن مدينة عملاقة ومنطقة تجارية كشفت السعودية النقاب عنها في تشرين الأول/أكتوبر وتعرف باسم "نيوم".

وتعد هذه الأراضي الواقعة بمحاذاة البحر الأحمر جزءاً من صندوق مشترك قيمته عشرة مليارات دولار أعلنت الدولتان تأسيسه في ساعة متأخرة من مساء الأحد.

وخلال زيارة ولي العهد السعودي للقاهرة، قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اتصل بالسيسي لمناقشة الوضع الإقليمي.

وقال السفير بسام راضي، في بيان "تم خلال الاتصال التباحث حول سبل تطوير مختلف جوانب العلاقات المصرية الأميركية والارتقاء بها على الأصعدة المختلفة في ضوء ما تتسم به من طابع استراتيجي".

وأضاف أنه "تم خلال الاتصال أيضاً مناقشة عدد من الملفات الإقليمية وما يرتبط بها من تطورات لا سيما في ضوء الوضع الإقليمي المتأزم وذلك بهدف التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات القائمة".

وتعززت علاقات مصر والسعودية مع انتخاب السيسي في 2014.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: القاهرة/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/7909 sec