رقم الخبر: 215177 تاريخ النشر: آذار 05, 2018 الوقت: 18:19 الاقسام: دوليات  
موسكو تتهم واشنطن بالتدخل في الانتخابات الروسية.. وتقترح اجتماع لافروف وتيلرسون في إثيوبيا
وفرنسا تعتبر دول البلطيق من أضرت بالعلاقات الروسية الأوروبية

موسكو تتهم واشنطن بالتدخل في الانتخابات الروسية.. وتقترح اجتماع لافروف وتيلرسون في إثيوبيا

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن نائب وزير الخارجية سيرجي ريابكوف قوله يوم الاثنين: إن موسكو لديها أدلة على أن الولايات المتحدة تحاول التدخل في الانتخابات الرئاسية الروسية.

وتجري الانتخابات يوم 18 مارس آذار وتشير استطلاعات الرأي إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين سيفوز فيها بسهولة.

ونسبت وكالة إنترفاكس لريباكوف قوله: إن الولايات المتحدة تحاول إشاعة الفوضى في روسيا مضيفا أن العقوبات الأمريكية تهدف لزعزعة استقرار البلاد.

وتتهم أجهزة مخابرات أمريكية روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت في 2016 وهو ما تنفيه موسكو.

من جانبه ذكر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن موسكو اقترحت على واشنطن اجتماع وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي ريكس تيلرسون في إثيوبيا.

وردا على أسئلة الصحفيين حول لقاء الوزيرين قبل نهاية الأسبوع الجاري في إثيوبيا، قال ريابكوف: "حتى صباح اليوم لم تكن لدينا أي معلومات حول إمكانية تنسيق أجندة الوزيرين، لكننا نعتبر أن من شأن مثل هذا اللقاء أن يكون مفيدا".

وتابع: "المسائل التي يجب بحثها تتراكم، ونحن قدمنا للجانب الأمريكي مقترحا بهذا الخصوص. وبانتظار الرد".

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يجري حاليا جولة إفريقية تشمل أنغولا وناميبيا وموزمبيق وزيمبابوي وإثيوبيا، التي سيصل إليها في 9 مارس الجاري.

أما الوزير الأمريكي ريكس تيلرسون، فإنه عازم هذا الأسبوع أيضا على جولة في إفريقيا، من المقرر أن تستمر من 6 إلى 13 مارس، وتشمل كلا من تشاد وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا ونيجيريا، سيبحث خلالها مع الدول المضيفة التعاون في محاربة الإرهاب.

من جهة أخرى أكد كلود بلانشميزون سفير فرنسا السابق لدى موسكو، أن دول البلطيق عارضت عام 2004 فكرة التكامل الاقتصادي بين الاتحاد الأوروبي وروسيا، ما أدى إلى التخلي عن هذا التوجه لاحقا.

وأشار الدبلوماسي الفرنسي، في حديث لـ Sputnik France أمس الأحد، إلى أن انضمام روسيا إلى الفضاء الاقتصادي الأوروبي المشترك كان يمكن أن يبدأ في مطلع العقد السابق، وأضاف: "حينذاك، كنا نفكر في سبل الارتقاء بالعلاقات بين فرنسا وروسيا إلى مستوى جديد. ربما كان ذلك وقتا مناسبا للبحث في خلق فضاء اقتصادي مشترك، فيما كان الرئيس فلاديمير بوتين يبدي موافقته الكاملة على ذلك".

وذكر بلانشميزن، أن المحادثات في هذا الاتجاه انطلقت منذ 2003، وأن ما عكّر أجواءها هو اعتبار المفوضية الأوروبية شركة "غازبروم" الروسية، شركة احتكارية تسيطر على سوق الغاز الأوروبية.

أما العراقيل الأخرى التي اعترت طريق التكامل الروسي الأوروبي، فتمثلت حسب الدبلوماسي الفرنسي في موقف دول البلطيق، التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004 ورفضت التكامل الاقتصادي بين موسكو وبروكسل.

وأعرب بلانشميزن عن أمله في أن تتحسن العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوربي بحلول عام 2025، كما أشاد بالمبادرة التي طرحها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على نظيره الروسي، لحضور "حوار تريانون"، وهو منتدى وحلبة للتواصل بين أطياف المجتمع المدني في البلدين.

* لافروف يبدأ جولة إفريقية تشمل خمس دول

الى ذلك بدأ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاثنين جولة إفريقية، يزور خلالها أنغولا وزيمبابوي وموزمبيق وناميبيا وإثيوبيا.

وقال لافروف في حديث لمجلة "Hommes d"Afrique" إن زيارته تهدف إلى "مواصلة تعزيز العلاقات متعددة الجوانب بين روسيا وتلك الدول، والبحث عن اتجاهات جديدة للعمل المشترك في المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية والتقنية والإنسانية وغيرها".

وأضاف: "نأمل في أن نتمكن خلال جولتنا من تبادل الآراء بشكل مستفيض حول عدد كبير من القضايا الإقليمية والدولية، بينها مكافحة الإرهاب وتسوية الأزمات، بما فيها تلك العالقة في منطقة الساحل والصحراء والقرن الإفريقي، ومنطقة البحيرات العظمى".

وذكر لافروف، أن روسيا تمارس سياسة خارجية متعددة الاتجاهات، وتعتبر الساحة الإفريقية إحدى أولوياتها، ما وجد انعكاسه في عقيدة السياسة الخارجية الروسية. وأكد لافروف أن بلاده تولى أهمية كبيرة لتطوير العلاقات مع المنظمات الإفريقية الإقليمية والقارية والفرعية، وعلى رأسها الاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أنه سيجتمع خلال جولته مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد.

وختم بالقول: "من المنتظر بحث العلاقات بين روسيا والاتحاد الإفريقي ومناقشة دور هذه المنظمة في إيجاد أنسب الردود على التحديات والتهديدات العديدة التي تواجه العالم المعاصر".

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1518 sec