رقم الخبر: 215050 تاريخ النشر: آذار 04, 2018 الوقت: 16:22 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
القرفة تمنع الاكتئاب والتوتر الناجم عن التسمّم بالرصاص
باحثو جامعة آزاد الإيرانية في زنجان:

القرفة تمنع الاكتئاب والتوتر الناجم عن التسمّم بالرصاص

توصّل باحثو جامعة آزاد الإسلامية الإيرانية في زنجان أنّ القرفة يمكن أن تحد من الاكتئاب والتوتر الناجم عن التسمم بالرصاص في تجربة اجريت على الفئران.

الرصاص هو واحد من المعادن الأكثر استهلاكا في مختلف الصناعات، وخاصة في صناعة الاصباغ ومستحضرات التجميل. ويعود تاريخ استخدام هذه المادة إلى 6000 عام، ويعرف بأنه واحد من ملوثات البيئة.

يدخل الرصاص  الى الجسم بشكل رئيسي من خلال الجهاز الهضمي وبنسبة اقل عبر الجهاز التنفسي، ويعبر حاجز الدم - الدماغ، وبعد دخوله الجهاز العصبي المركزي، يسبب تلفا في اجزاء عديدة من الدماغ، وخاصة الحصين (هیپوکمپوس،هیپوکام،هیپوکامپ hippocampus) . وقد أظهرت الدراسات أن هذه المادة يمكن أن تسبب اضطرابات مثل الاكتئاب والقلق في الحيوانات والبشر.

نبات القرفة من أسرة التوابل وهي غنية بالمركبات الفينولية والفلافونويدات. وقد ثبت انها مضادة للسكري والأكسدة والسرطان والبكتيريا ومضادة الالتهابات، ومسكنة، وتحافظ على الاعصاب وتخفض ضغط الدم.

درست الباحثة معصومه أصل روستا وزملاؤها في جامعة آزاد الإسلامية في زنجان / شمال غرب ايران/ تأثيرات القرفة في معالجة التوتر والاكتئاب على الفئران المعرضة لملوثات الرصاص.

وفي هذه التجربة، تم تقسيم 32 فأرا ذكرا إلى 4 مجموعات: السيطرة والقرفة والرصاص والرصاص - القرفة. تلقت المجموعتان الثانية والرابعة 200 ملغم / كغم من مستخلص القرفة لمدة 30 يوما متتالية. تلقت الحيوانات في المجموعتين 3 و 4 100 ملغم / كغم من خلات الرصاص خلال نفس الفترة. وفي نهاية الدراسة، تم استخدام اختبار «المتاهة + الارتفاع» لاختبار مستوى توتر الحيوان وتم استخدام اختبار«السباحة القسرية» لاختبار الاكتئاب.

في «متاهة زائد مرتفع»، يتم استخدام متاهة كعلامة زائد (+) وتوضع على قواعد. هذه المتاهة تضم أربعة ممرات أو ذراعين اثنين متعاكسين امام بعضهما البعض. اثنان من هذين الذراعين لها جدار ونهاياتها مغلقة، والذراعان المقابلان مفتوحة من جميع الجوانب. يتم وضع الفئران داخل المنطقة الوسطى من المتاهة. في غضون 5 دقائق يتحرك الحيوان بحرية في أجزاء مختلفة من المتاهة. وتحسب عدد مرات الدخول في الأذرع المفتوحة والمغلقة. وكلما ارتفع الدخول في عدد الأذرع المفتوحة وزمن البقاء فيها يزداد فان توتر الفأر يكون أقل.

في اختبار «السباحة القسرية»، وضعت الفئران بشكل منفصل في حاوية أسطوانية تحتوي على الماء عند 25 درجة مئوية لمدة 6 دقائق على حدة. في هذا الوقت، يبدأ الحيوان في السباحة ويتوقف في بعض الأحيان. يتم تسجيل زيادة مدة التوقف وهو مايعادل الاكتئاب وانخفاضه باعتباره تأثير مضاد للاكتئاب.

واستنادا إلى نتائج هذه الاختبارات، كانت الحيوانات التي تلقّت ملوّثات الرصاص ازداد عندها التوتر والاكتئاب، والحيوانات التي تلقت القرفة بالإضافة إلى الرصاص أظهرت بشكل ملحوظ انخفاضا في القلق والاكتئاب.

وأظهرت نتائج هذه الدراسة، التي نشرت في جامعة كردستان للعلوم الطبية، أن عصارة القرفة يمكن أن تمنع القلق والاكتئاب الناجم عن التعرض للرصاص لفترات طويلة، والتي قد تكون بسبب احتوائها على مادة مضادة للأكسدة والمحافظة المتوفرة في نبات القرفة.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/1372 sec