رقم الخبر: 215003 تاريخ النشر: آذار 03, 2018 الوقت: 17:49 الاقسام: اقتصاد  
تصدير 12 مليون طن من البضائع غير النفطية الإيرانية إلى العراق
بقيمة 5ر5 مليار دولار

تصدير 12 مليون طن من البضائع غير النفطية الإيرانية إلى العراق

قال الملحق التجاري الايراني في بغداد: ان ايران صدرت 12 مليون طن من البضائع غير النفطية وبقيمة 5ر5 مليار دولار الى العراق منذ بداية العام الايراني الحالي (بدأ 21 مارس).

وأضاف ناصر بهزاد، السبت، ان هذا الرقم يشمل 18 بالمائة من مجموع الصادرات الايرانية الى دول العالم. وأشار الى المؤشر الايجابي في التبادل التجاري مع العراق، وقال: ان 66 بالمائة من مجموع صادرات ايران تذهب الى الصين والعراق والإمارات وكوريا الجنوبية وأفغانستان، وان النصف منها يصدر الى الصين والعراق.

يذكر أن معدل كلفة السلع الايرانية المصدرة الى العراق بلغت 460اً دولار منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، ما تسجل هذه القيمة 2ر1 مرة مقارنة بمعدل السلع الايرانية المصدرة الى دول العالم الأخرى. ويبلغ معدل التبادل التجاري السنوي بين ايران والعراق في الوقت الحاضر بين 6ر5 إلى 7 مليارات دولار، وبإضافة صادرات النفط والغاز والسياحة الدينية والخدمات الفنية والهندسية، يرتفع الى 12 مليار دولار سنوياً.

العديد من الخبراء الاقتصاديين يعتقدون ان العراق وبعد مرحلة (داعش) واستتباب الأمن ووفرة الموارد النفطية والمالية، يعتبر سوقاً واسعة وجيدة جداً وذا مزايا خاصة للمستثمرين ورجال الأعمال الايرانيين.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/2375 sec