رقم الخبر: 214108 تاريخ النشر: شباط 18, 2018 الوقت: 17:35 الاقسام: اقتصاد  
روسيا أكبر شريك نفطي لإيران بعد الإتفاق النووي

روسيا أكبر شريك نفطي لإيران بعد الإتفاق النووي

أبرمت شركة النفط الوطنية الايرانية مع شركات عالمية ما يربو عن 30 مذكرة تفاهم لتطوير 30 حقل نفط وغاز، فيما جاءت 6 شركات روسية الأكثر استحوذاً على عدد تلك الاتفاقيات.

وأشار تقرير أعدته وكالة أنباء فارس، الى أنه منذ سريان الاتفاق النووي يناير/ كانون الثاني 2015، تم إبرام مذكرات تفاهم لتطوير حقول نفط وغاز أو لتنفيذ مشاريع زيادة عامل الاستخلاص في الحقول، مع شركات شل الهولندية-البريطانية، وشلمبرجير البريطانية، وتوتال الفرنسية، وايني الايطالية، وانسالدو الايطاليتين، واينبكس وتويو اليابانيتين، وغازبروم نفت ولوك أويل وروسنفت وتاتنفت وزاروبيج نفت وروس جيولوجيا الروسية، إضافة الى سينوبك وسي.إن.بي.سي الصينيتين، وكوغاس الكورية الجنوبية، وأو.إن.جي.سي الهندية، و(دي.إن.أو) وأو.آر.جي النرويجيتين، وسيمنس وفنترسهال (باسيف) الألمانيتين، وبرتامينا الأندونيسية، وبي.جي.إن.آي.جي المجرية، فضلاً عن الشركة الوطنية التايلندية، والشركة الوطنية الفلبينية، وبتروناس وبي.اي.وي الماليزية، وأو.ام.في النمساوية، وميرسك الدنماركية، وبرلنغاي السنغافورية. كما أبرمت شركة النفط الايرانية مع أكثر من 20 شركة تطوير وتنقيب محلية، مذكرات لتطوير حقول نفط وغاز.

وتستهدف ايران عبر العقود التطويرية الجديدة أو عبر زيادة عامل الاستخلاص في الحقول تعزيز طاقة إنتاج النفط الخام التي تبلغ نحو 4 ملايين برميل يومياً حالياً، بنحو 700 ألف برميل حتى نهاية الخطة التنموية السادسة 2017-2021.

من جهة أخرى، تستهدف ايران زيادة إنتاج الغاز الطبيعي من نحو 800 مليون مترمكعب يومياً حالياً، الى 1ر1 مليار متر مكعب يومياً، عند تطوير مراحل جديدة بحقل بارس في جنوب ايران، وحقلي فرزاد وسلمان الواقعين في الخليج الفارسي مع إنتهاء الخطة التنموية السادسة.

وتنوي شركة النفط الوطنية الايرانية في فترة 21 مارس/ آذار 2018 - 20 مارس/ آذار 2019 طرح عطاءات لتطوير حقول نفط وغاز بجانب حزمة مشاريع صيانة وزيادة إنتاج في إطار عقود (EPCF) (هندسة، شراء، بناء، تمويل) بقيمة 5 مليارات دولار.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/9814 sec