رقم الخبر: 214081 تاريخ النشر: شباط 18, 2018 الوقت: 15:22 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
عدم السيطرة على مرض السكري له عواقب وخيمة للأم والطفل
مختص ايراني في الغدد والباطنية:

عدم السيطرة على مرض السكري له عواقب وخيمة للأم والطفل

قال المختص الايراني في الغدد الصماء والباطنية مهران زمانزاده، عن تأثير مرض السكري على حمل المرأة، موضحا إن معظم النساء المصابات بسكري الحمل ينجبن أطفالا أصحاء بفضل رعاية الطبيب للمريض ويتم السيطرة على السكري في الدم وممارسة الرياضة، وإذا لزم الأمر حقن الأنسولين، للحفاظ عليه في المستويات العادية.

وأضاف أنه إذا لم يتم السيطرة على مرض السكري بشكل جيد، فإنه يمكن أن يكون له عواقب وخيمة على الأم والطفل، لذلك يجب الاهتمام بهذا الموضوع من قبل الأمهات والأطباء.

وتابع مختص الغدد الصماء والأمراض الباطنية: أن القلق الاهم لدى معظم النساء الحوامل يتمثل بان ارتفاع نسبة السكر في الدم يمكن أن تزيد من نسبة السكر في دم الجنين، لذلك فأن بنكرياس الجنين يجب ان يطلق المزيد من الأنسولين لحرق الجلوكوز الاضافي.

وأشار زمانزاده إلى أن مجموعة من هذه التطورات تجعل جسم الجنين ينتج المزيد من الدهون، فيؤدي الى زيادة وزن الجنين، وخاصة الجزء العلوي، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الاصابة بالماكروسوميا.

واوضح: يحدث مرض السكري الحملي في بعض حالات الحمل، مشيرا إلى أن مرض السكري الحمل هو الشرط الذي ينظر إليه لزيادة نسبة السكر في الدم لأول مرة خلال فترة الحمل. السبب الدقيق لمرض السكري غير واضح وبسبب مضاعفات مرض السكري للطفل والأم الحامل، والوقاية من مرض السكري والسيطرة عليه خلال فترة الحمل أمر ضروري.

وذكر أن مرض السكري الحملي يقال لاعراض تبرز فيها زيادة في نسبة السكر في الدم لأول مرة خلال فترة الحمل، منوها الى إن مرض السكري الحملي يحدث في بعض حالات الحمل والسبب الدقيق غير واضح وبسبب مضاعفات مرض السكري للطفل والأم الحامل، فان الوقاية منه والسيطرة عليه خلال فترة الحمل يشكل ضرورة.

مرض السكري الحملي هو نوع من مرض السكري ويحدث في النساء أثناء فنرو الحمل وعادة ما يزول بعد الولادة. ويلاحظ مرض السكري الحملي لدى 3-6٪ من النساء الحوامل وعادة ما يبدأ في الثلث الثاني من الحمل. والأعراض الشائعة للسكري الحمل مشابهة لأعراض أخرى مرتبطة بالحمل لذلك فمن الصعب الكشف عنه.

*ماكروسوميا أو الجنين الكبير: يحدث الماكروسوميا عندما يتلقى الجنين في الرحم كمية أكبر مما يحتاجه من الطعام. في هذه الحالة، ينمو الجنين أكثر من المعتاد، ويبلغ وزنه 4 كغم (أو أكثر) عند الولادة. حوالى 10٪ من الأطفال هم من فئة الماكروسوميا عند الولادة.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/6014 sec