رقم الخبر: 214070 تاريخ النشر: شباط 18, 2018 الوقت: 14:11 الاقسام: محليات  
ظريف: الأمن الجماعي، هو المطلوب لمنطقتنا.. وحقبة الهيمنة ولّت
على هامش مؤتمر ميونيخ الأمني

ظريف: الأمن الجماعي، هو المطلوب لمنطقتنا.. وحقبة الهيمنة ولّت

* وزير الخارجية الايراني يبحث مع عدد من نظرائه العلاقات الثنائية والقضايا ذات الإهتمام المشترك

اكد وزير الخارجية، محمد جواد ظريف ان الامن الجماعي هو المطلوب لمنطقتنا، وليس محاولة فرض هيمنة طرف واحد أياً كان.
واضاف ظريف في مؤتمر ميونيخ الامني، الأحد: ان بعض الدول ساندت التنظيمات المتطرفة في سوريا، ومن ثم حولوها (سوريا) الى دمار تحت غطاء محاربة المنظمات التي قدّموا لها الدعم وموّلوها.
ووصف محمد جواد ظريف، خطاب رئيس وزراء الکیان الصهيوني، بنيامين نتنياهو في ميونیخ بـ (السيرك الهزلي)، بعد أن هدد طهران برد عنيف في حال شن هجوم إنطلاقا من سوريا.
 
 
وقال ظريف: لقد تسنى لكم مشاهدة سيرك هزلي هذا الصباح لا يستحق حتى الرد عليه، بعد أن لوح نتنياهو بقطعة معدنية قال: إنها من طائرة بدون طيار إيرانية أُسقطت الأسبوع الماضي فوق الاراضي الفلسطينية المحتلة.
واشار ظريف إلى أن (إسرائيل) تتخذ العدوان سياسة لها وهي مسؤولة عن أعمال الانتقام الجماعية ضد جيرانها والتوغل اليومي في سوريا ولبنان، وحين تجرأ السوريون على إسقاط طائرة (إسرائيلية)، تصرف الكيان الصهيوني وكأن كارثة قد حدثت.
وأضاف ظريف: إن الكارثة الفعلية هي السياسة العدوانية، فمشكلة (إسرائيل) هي سياساتها العدوانية، ومهمتها هي الاحتلال.
وتابع معلقا على إسقاط الطائرة الإسرائيلية في العاشر من فبراير شباط: الخطاب برُمّته كان يحاول تفادي القضية... ما حدث في الأيام القليلة الماضية هو إنهيار ما يعرف باستعصاء (إسرائيل) على القهر.
واشار ظريف الى اننا نتطلع الى منطقة قوية وقال: اننا لانريد فرض هيمنتنا على المنطقة فمرحلة الهيمنة قد اصبحت من الماضي ومن اجل بناء منطقة قوية يجب ان نتصف بالواقعية وان نقبل الاختلافات.
واضاف ظريف: إن اميركا وزبائنها بالمنطقة يعانون من خياراتهم وقراراتهم غير الصائبة.
واكد ظريف على ان هزيمة داعش لاتعني اجتثاث جذور التطرف بشكل كامل وقال: إن الاسباب الجذرية للتطرف ولا سيما التفكر القائم على الاقصاء ونشر الكراهية مازالت قائمة ومن الممكن ان تظهر من جديد في أي وقت في مكان آخر.
واكد ان الاتفاق النووي هو انموذج لعبة لم يكن حاصل جمعها صفر، مشيرا الى مقترح تشكيل مجمع للحوار الاقليمي في العام الماضي، وقال: نحن اصحاب مبادرة مجمع الحوار الاقليمي ومازال هذا الاقتراح مطروحاً على الطاولة.
هذا وبحث وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف مع عدد من نظرائه ومن بينهم الأرميني ادوارد نعلبنديان والجورجي ميخائيل جون ليدزه، العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
 
 
 
 
كما إلتقى وزير الخارجية محمد جواد ظريف، الأحد، المنسّقة السابقة للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاترين أشتون.
كذلك إلتقى ظريف الأحد أعضاء الأكاديميات ومؤسسات الدراسات الألمانية وأجرى مشاورات معهم.
واستعرض ظريف في اللقاء الذي حضره ايضا باحثون وممثلون عن وسائل الاعلام الاجنبية، وجهات نظر الجمهورية الاسلامية الايرانية بخصوص الملفات الإقليمية والدولية.
والتقى وزير الخارجية الايراني ايضاً الأحد أعضاء منظمة (ذا إلدرز) الدولية، ومنهم ارنستو زديو والاخضر الابراهيمي من اعضاء المنظمة وهي منظمة دولية حقوقية (أهلية مقرها لندن)، أسسها رئيس جنوب إفريقيا الأسبق نيلسون مانديلا عام 2007، ويترأس إدارتها حاليا كوفي عنان وغالبية أعضائها من المدافعين عن السلام وحقوق الانسان وكبار القادة السابقين في الدول او المنظمات الدولية.
وجاءت لقاءات ظريف على هامش مؤتمر ميونيخ الامني الدولي الـ 54 الذي بدأ اعماله الجمعة وانتهى مساء الأحد، وكان وزير الخارجية الايراني قد وصل الى ميونيخ فجرالأحد والقى كلمة في المؤتمر بعد الظهر.
 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/0406 sec