رقم الخبر: 213908 تاريخ النشر: شباط 16, 2018 الوقت: 18:18 الاقسام: اقتصاد  
إيران تصدر شهادات إيداع مقوّمة بالعملة الأجنبية لإستقرار سعر الصرف
ونواب يطالبون رئيس الجمهورية بتثبيت الأسعار

إيران تصدر شهادات إيداع مقوّمة بالعملة الأجنبية لإستقرار سعر الصرف

أعلن محافظ البنك المركزي الايراني، ولي الله سيف، عن اتخاذ 3 قرارات بهدف إعادة الاستقرار لسوق صرف العملات في البلاد.

وأوضح سيف، الخميس، بأن الشبكة المصرفية ستصدر شهادات إيداع بفائدة 20 بالمئة بعملة الريال وشهادات إيداع مقومة بالدولار بفائدة 4 و5ر4 بالمئة، فضلاً عن مشروع البيع المقدم للمسكوكات الذهبية. وبيّن أن سوق الصرف تأثر في العام الجاري بالقضايا الاقتصادية والتطورات السياسية على الساحة الدولية، فضلاً عن نشاط المضاربين والسماسرة، حيث إن نطاق التقلبات فاق التوقعات، الأمر الذي أثار هاجساً بالمجتمع، وبالتالي قرر البنك المركزي بالتعاون مع الشبكة المصرفية في البلاد إعادة الاستقرار للسوق.

يشار الى أن صرف الريال الايراني أمام العملات الأجنبية شهد تراجعاً غير مسبوق في السوق الحر بالآونة الأخيرة، ما دفع الحكومة إطلاق حملة أمنية واسعة يوم الخميس الماضي في طهران، تم خلالها اعتقال 90 سمساراً تلاعبوا بالأسعار.

وفي السياق، قال عضو الهيئة الرئاسية في مجلس الشورى الاسلامي، بهروز نعمتي: ان 90 نائباً طالبوا الرئيس حسن روحاني بالعمل على السيطرة على تقلبات أسعار العملات الأجنبية في البلاد. وأضاف: ان 90 نائباً وجهوا إخطاراً الى الرئيس روحاني حيال موضوع أسعار العملات الأجنبية وتقلبات السوق. وتابع: ان توجيه النواب إخطاراً للاعتراض على زيادة أسعار العملات الأجنبية يتسم بالجدية، موضحاً ان النواب يطالبون إدراج إخطار النواب حول أسعار سوق العملات الأجنبية على جدول الأعمال بسرعة.

من جهته، ردّ رئيس مجلس الشورى الاسلامي، علي لاريجاني، على طلب النواب بأن الهيئة الرئاسية للمجلس ستتابع موضوع أسعار العملات الأجنبية في البلاد.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/6085 sec