رقم الخبر: 213512 تاريخ النشر: شباط 09, 2018 الوقت: 16:45 الاقسام: اقتصاد  
وزير الصناعة يعلن إجتذاب 9ر1 مليار دولار من الإستثمارات الأجنبية المباشرة
في عهد الحكومة الحالية

وزير الصناعة يعلن إجتذاب 9ر1 مليار دولار من الإستثمارات الأجنبية المباشرة

أعلن وزير الصناعة والمناجم والتجارة الايرانية، محمد شريعتمداري، انه تم خلال فترة الحكومة الحالية (مضى عليها نحو عام ونصف) اجتذاب 9ر1 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وفي تصريح له خلال اجتماع مجلس الاقتصاد المقاوم في المحافظة المركزية (وسط ايران)، قال شريعتمداري: ان 40 بالمائة من هذه الاستثمارات كانت بصورة معدات والبقية بصورة مصادر من العملة الصعبة. وأشار الى أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي تم اجتذابها خلال الحكومة الماضية بلغت 7 مليارات دولار وان اجتذاب هذه الاستثمارات في البلاد واحصائيات صندوق النقد الدولي وبنك التنمية العالمي مؤشر الى مستقبل مشرق للصناعة والأنشطة الاقتصادية في البلاد.

وقال وزير الصناعة: ان إنتاج البلاد من الصلب الثقيل ارتفع من 16 مليون طن الى 30 مليون طن سنوياً منذ بدء حكومة التدبير والأمل، مما يجعل ايران في الصدارة عالمياً بهذا المجال. كما أشار الى إن إنتاج الصلب الخام في البلاد يبلغ الآن 33 مليون طن أي في المرتبة 14 عالمياً. وأوضح بأن إجمالي إنتاج صناعات الصلب في البلاد يبلغ 190 مليون طن وهنالك مشاريع قيد التنفيذ (بنسبة إنجاز 60 بالمائة لغاية الآن)، مما ستزيد الإنتاج 110 ملايين طن ليرتفع العدد الى 300 ميون طن. ونوه كذلك الى إنتاج البلاد من مختلف المعادن والمواد الإنشائية سنوياً ومنها 400 ألف طن من النحاس، و450 ألف طن من الزنك، و500 ألف طن من الألمنيوم، و84 مليون طن من الإسمنت ومليون و600 ألف طن من الزجاج.

ووصف وزير الصناعة شركتي (هبكو) و(آذر آب) الصناعيتين أكثر الشركات قيمة وأهمية على مستوى البلاد، معتبراً كوادرهما من أهم الأيدي العاملة الصناعية واعداً بدعم هاتين الشركتين وحسم مشاكلهما.

وخلال لقائه ممثل الولي الفقيه في المحافظة المركزية (وسط البلاد)، قال شريعتمداري: رغم المشاكل الكثيرة القائمة في هذا القطاع، إلا أن الطلبات لتأسيس وحدات صناعية في العام الجاري (يبدأ في 21 آذار/ مارس 2017) سجل نمواً غير مسبوق. وأضاف: انه تم تحديد 6 آلاف وحدة صناعية غير مكتملة في البلاد بنسبة إنجاز فوق 60 بالمائة، حيث تم لغاية الآن تدشين 4 آلاف و616 وحدة منها بمشاركة الرساميل الأجنبية وتقديم التسهيلات اللازمة، وسيتم تدشين بقية الوحدت حتى نهاية العام (20 آذار 2018).

وأوضح شريعتمداري انه وبسبب وجود بعض التحديات تعمل 50 بالمائة من الوحدات الصناعية في البلاد بنحو 50 بالمائة من طاقتها الإسمية. وصرح بأن قطاع الصناعة في البلاد اجتذب 7 مليارات و200 مليون دولار خلال فترة الحكومة الحادية عشرة (السابقة)، فيما تم منذ بدء فترة الحكومة الثانية عشرة (الحالية) اجتذاب مليار و200 مليون دولار خلال الأشهر الستة الأولى من العام الايراني الجاري.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1909 sec