رقم الخبر: 213460 تاريخ النشر: شباط 09, 2018 الوقت: 14:08 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
باحثون ايرانيون ينتجون جزيئات سيراميكية نانوية لعلاج الاسنان والعظام

باحثون ايرانيون ينتجون جزيئات سيراميكية نانوية لعلاج الاسنان والعظام

انتج باحثون في جامعة شريف التكنولوجية جسيمات سيراميكية باستخدام النفايات مثل الاسنان المخلوعة وقشرة البيض والشعب المرجانية حيث يمكن الاستفادة منها في معالجة الاسنان والعظام فضلا عن التطبيقات الصناعية.

وقالت فاطمة مهندس وهي من الباحثين في المشروع، أن أكسيدات ومركبات السيراميك من المعادن سواء معدومة الأبعاد او احادية الأبعاد، ثنائية الأبعاد، وثلاثية الأبعاد بالمقارنة مع حالتها الكتلية تحوز على ميزات خاصة ويرجع ذلك إلى زيادة في نسبة السطح إلى الحجم.

واوضحت إنه يمكن استخدام جسيمات النانو هذه في مختلف المجالات الصناعية، مثل الطاقة والخلايا الشمسية، والأجهزة الضوئية، وأشباه الموصلات، والمواد المحفزة والمجالات الطبية.

وأشارت إلى أنه نظرا للنطاق الواسع في تطبيقات سيراميك واكسيد النانو تم تطوير مختلف الأساليب الكيميائية والفيزيائية للسيطرة على حجم الجسيمات المورفولوجية من هذه المركبات.

ونوهت مهندس الى تنفيذ ابحاث ودراسات في هذا المجال لانتاج التركيبات وتحديد مختلف بنى الأكاسيد والسيراميك، موضحة إن هذه الدراسات تتعلق بالطرق المثلى لإعداد أنواع مختلفة من نانو السيراميك والأكاسيد ذات الاستخدامات الخاصة في مختلف الصناعات مثل الصيدلة والطب والهندسة المدنية والنفط والبتروكيماويات.

وأكدت أنه في مثل هذه الدراسات تم إنتاج جسيمات نانوية بالطرق المثلى والاقتصادية تماما، موضحة: "إن إنتاج هذه الجسيمات النانوية يغني عن استخدام المواد الخام المستوردة، كذلك يمكن أن نقوم بانتاج بعض انواع سيراميك النانو بخصائص بيولوجية وفيزيائية وكيميائية متميزة.

وبينت الباحثة في هذا المشروع، مؤكدة في ذات الوقت على انتاج الهيكل النانوي من النفايات، أنه في هذه الدراسات، استخدمنا نفايات مثل الأسنان البشرية المقتلعة، شعب المرجان، المحار البحري وقشرة البيض لانتاج جسيمات سيراميكية نانوية.

وأكدت هذه الباحثة في مرحلة ما بعد الدكتوراه بجامعة شريف للتكنولوجيا أن الجسيمات النانوية السيراميكية المنتجة يمكن استخدامها في مواد معالجة الأسنان والعظام، فضلا عن امكانية استخدامها في علاج أمراض العظام.

وأشارت إلى استخدامات الجسيمات أكسيدات النانو، وقالت انها يمكن استخدامها لتوفير طلاءات تمنع الماء والبخار كالمحفزات، فضلا عن استخداماتها في صناعات النفط والغاز والبتروكيماويات.

ويشار الى ان هذا المشروع نفذ من قبل الباحثة فاطمة مهندس في جامعة شريف للتكنولوجيا، بالتعاون مع جامعة كاشان، وإشراف الدكتور عبد الرزاق سيمجي والدكتور مسعود صلواتي نيا، وقد نال المرتبة الثالثة في الأبحاث الأساسية بمجموعة التكنولوجيا الكيميائية في مهرجان خارزمي للشباب بدورته الـ 19.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/5287 sec