رقم الخبر: 213419 تاريخ النشر: شباط 07, 2018 الوقت: 18:29 الاقسام: اقتصاد  
التجارة الخارجية لإيران تبلغ 80 مليار دولار في غضون 10 أشهر
37 مليار حجم الصادرات؛ وأكثر من 42 مليار دولار حجم الواردات

التجارة الخارجية لإيران تبلغ 80 مليار دولار في غضون 10 أشهر

أعلن مساعد وزير الاقتصاد والمالية، فرود عسكري، ان حجم التجارة الخارجية لإيران بلغت في غضون الأشهر العشرة الأخيرة 80 مليار دولار منها 37 ملياراً حجم الصادرات وأكثر من 42 مليار دولار حجم الواردات.

وقال عسكري، الأربعاء، على هامش تدشين أحدث عجلة سونار لفحص البضائع في جمارك ميناء الشهيد رجائي في بندرعباس: ان حجم صادرات البلاد نمت بنسبة 7ر1 بالمائة خلال الأشهر العشرة الماضية، والواردات نمت أيضاً بنسبة 22 بالمائة. وأضاف: ان محافظة هرمزكان (جنوب ايران) يمر عبرها 30 بالمائة من إجمالي التجارة الخارجية للبلاد، وخلال الأشهر العشرة الماضية فان جمارك المحافظة حققت عوائد 10 آلاف مليار تومان ما يعادل 60 بالمائة من إجمالي عوائد الجمارك الايرانية.

وأشار المدير العام للجمارك الى تشغيل أول عجلة سونار في جمرك ميناء الشهيد رجائي، وقال: ان محور برامج الجمارك في قطاع التجارة الخارجية سيكون في محافظة هرمزكان. وأضاف: تعاقدنا مع وزارة الدفاع لتصنيع 5 أجهزة فحص بالأشعة السينية، حيث يجري حالياً تشغيلها بشكل تجريبي في جمرك بازركان (شمال غرب ايران على الحدود التركية) وسيتم نصبها في شهر أبريل/ نيسان القادم. كما لفت الى التخطيط لنصب أجهزة السونار في جمارك اينجه برون وباشماق (محافظة كردستان)، ومحافظة سيستان وبلوشستان، ومحافظة خراسان الرضوية.

من جانبه، قال المدير العام لموانئ وملاحة محافظة هرمزكان: إن نسبة تصدير السلع غير النفطية من مرفأ الشهيد رجائي من مارس 2017 حتى 20 يناير 2018 إزدادت عشرة بالمائة مقارنة بمثيلاتها في العام الماضي.

وأعلن الله مراد عفيفي بور عن تصدير 31 مليوناً و601 ألف طن من السلع غير النفطية عبر هذا المرفأ واستيراد 8 ملايين طن من السلع غير النفطية بزيادة بلغت 2 بالمائة. وأشار عفيفي بور الى الدعم التام للحكومة لتنمية الصادرات غير النفطية، معتبراً إياها طريقاً لبلوغ أهداف التنمية المستدامة والاقتصاد الناشط الحيوي وتحقيقاً لخطط الاقتصاد المقاوم.

وأشاد المدير العام لموانئ وملاحة محافظة هرمزكان بتحقيق جميع فرص العمل التي التزم بتوفيرها مسؤولو مرفأ الشهيد رجائي، حيث تم توظيف ما يزيد عن ألف و370 شخصاً في إطار مشاريع عمرانية ورأس مالية. ووصف مرفأ الشهيد رجائي بالبوابة الذهبية للاقتصاد الايراني التي تتم عبرها تصدير واستيراد53 بالمائة من السلع على مستوى البلاد و85 بالمائة من عمليات شحن وتفريغ الحاويات، كما يضم المرفأ 18 رافعة ضخمة للشحن والتفريغ، إضافة الى 40 محطة بحرية.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/7286 sec