رقم الخبر: 213389 تاريخ النشر: شباط 07, 2018 الوقت: 14:34 الاقسام: ثقافة وفن  
فعاليات مهرجان الفجر السينمائي الـ36

فعاليات مهرجان الفجر السينمائي الـ36

طاقم فيلم «مضيق ابوغريب» في المهرجان

ضمن فعاليات مهرجان فجر السينمائي الـ36، عرض الفيلم السينمائي الايراني «مضيق ابوغريب» للمخرج بهرام توكلي بحضور طاقمه.

الفيلم الذي تدور احداثه حول الحرب الصدامية على ايران في الثمانينات من القرن الماضي يعد الاول من نوعه للمخرج الشاب بهرام توكلي.

وحظى الفيلم باعجاب الجمهور والنقاد كما شهدت مراسم العرض حضور المخرج الكبير ابراهيم حاتمي كيا الذي له باع طويل في اخراج الافلام الحربية.

وأثنى مخرج الفيلم على خطوة حاتمي كيا في تشجيع الجيل الشاب على انتاج افلام حربية تسلط الضوء على حقبة هامة وحساسة من تاريخ ايران المعاصر.

وشارك في مراسم العرض الفنان محمد جواد عزتي الذي لعب دور البطولة في الفيلم.

«مضيق ابوغريب» من إنتاج مؤسسة «أوج» السینمائية وشارك في بطولته كل من حميدرضا آذرنك، امير جديدي، جواد عزتي، مهدي قرباني، علي سليماني، حميد خضوعي، وقربان نجفي.

وجاء في مخلص الفيلم: في 22 من تموز عام 1988، أنطلق هجوم واسع شمل الجبهة الجنوبية لإيران، «مضيق أبوغريب» نقطة حساسة يريد العدو اجتيازها والوصول إلى المدن والطرقات الأساسية في إيران، مضيق ضاع اسمه وذكره في تاريخ الأيام الأخيرة للحرب.... المضيق الذي قاوم فيه فوج عمار....

 

* بعد رفضه العام الماضي.. «امبراطور الجحيم» يعود وبقوة الى فجر

بحضور طاقمه، عرض الفيلم السينمائي الايراني «امبراطور الجحيم» (امبراتور جهنم) ضمن عروض المهرجان.

وحضر كل من المخرج برويز شيخ طادي والنجوم علي نصيريان وصبا كمالي وکوروش زارعي مراسم الافتتاح.

وبعيد انتهاء عرض الفيلم شارك الطاقم في مؤتمر صحفي للرد على اسئلة الاعلاميين.

النجم الكبير علي نصيريان افتتح الحديث الاعلامي وقال ان اختياره للمشاركة في الفيلم جاء بناء على شخصية السيناريو مضيفا انه لايعير أي اهمية الى كون العمل سياسيا أم غير ذلك ومايهمه هو الشخصيات وموضوع القصة.

ونفى نصيريان بشدة الاشاعات التي تناولت تلقيه تهديدات بالتصفية عقب تمثيله في هذا العمل.

مخرج الفيلم برويز شيخ طادي بدأ حديثه بالتأكيد على العمل مجددا مع النجم نصيريان في فيلم يعد امتدادا لفيلمه الشهير «صياد السبت».

وفي جانب آخر من حديثه قال شيخ طادي أن بعض مشاهد الفيلم حذفت نظرا لمحتواها السياسي الذي قد لايتناسب مع سياسات بعض دول منطقة داعيا الجمهور الى تفهّم ذلك.

يذكر ان فيلم «امبراطور الجحيم» قد أثار جدلا واسعا بعدما ما تم رفضه خلال الدورة الماضية لمهرجان فجر السينمائي الإيراني وأعيد النظر فيه بعدما تقدم القائمون عليه بطلب للجنة المهرجان لهذا العام وتمت الموافقة على مشاركة الفيلم في الدورة الـ36 بعد اجراء تعديلات عليه.

فيلم «امبراطور الجحيم» يصور كيفية ظهور ونشأة تنظيم داعش وباقي التنظيمات الإرهابية المتطرفة في أوروبا وأمريکا الشمالية ودول المنطقة. ويعتبر الفيلم من أكبر المشاريع السينمائية في إيران.

 

* اجرام داعش وسطوته الدموية تكشفه «نساء بأقراط بارودية»

 

 

 

 وصلت الاعلامية العراقية «نور الحلّي» التي شاركت في بطولة الفيلم الوثائقي الايراني «نساء بأقراط بارودية» الى ايران للمشاركة في عروض الفيلم العامة.

وحضرت الاعلامية نور الحلي في برامج عروض الفيلم الى جانب الطاقم الايراني للفيلم وشاهدت العمل الى جانب الجمهور لأول مرة خلال عرضه في فعاليات المهرجان.

وعلقت الحلي على الفيلم بالقول: «تأثرت كثيرا بمشاهدة الوثائقي الى درجة الضحك والبكاء في آن واحد وانا واثقة من ان العراقيين سوف يتأثرون به ايضا».

وثائقي «نساء بأقراط بارودية» للمخرج رضا فرهمند والمنتج مرتضى شعباني عرض ضمن فعاليات مهرجان فجر الـ36.

ويتناول وثائقي «نساء بأقراط بارودية» عدة زوايا من حياة مجموعتين من النساء في معسكرات داعش؛ المجموعة الأولى هن اللواتي تم أسرهن على يد تنظيم داعش الإرهابي من العراقيات سيما الايزديات والمجموعة الثانية اللواتي تطوعن للإنضمام الى هذا التنظيم من الروسيات والتركيات وغيرهن.

ويحكي الفيلم قصة إعلامية عراقية (نور الحلي) تتغلغل في معسكرات داعش في مدينة كوجو حيث وقعت مجزرة الايزيديين وتتعرف على مجموعة من النساء والاطفال النازحين فتلتقي بالنساء الضحايا وتتحدث معهن، وتراقب ما يحصل لهؤلاء النسوة وما يتخذ ضدهن من قبل عناصر هذا التنظيم المتوحش.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ اي فيلم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2918 sec