رقم الخبر: 213318 تاريخ النشر: شباط 06, 2018 الوقت: 15:52 الاقسام: عربيات  
رفض تهديدات الكيان الصهيوني للبنان
في لقاء الرؤساء الثلاثة.. والنتائج ايجابية

رفض تهديدات الكيان الصهيوني للبنان

* المجتمعون يتطرقون إلى الأوضاع الداخلية وما شهدته الساحة اللبنانية من أحداث خلال الأيام العشرة الماضية

رفضت الرئاسة اللبنانية التهديدات الإسرائيلية الأخيرة للبنان وأعلنت في بيان بعد لقاء خصص لبحث تلك التهديدات وضمّ الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري ورئيس الحكومة سعد الحريري أنّ تلك التهديدات تشكّل إنتهاكاً فاضحاً للقرار الدولي 1701.
وجاء في البيان: أنّ هذه التهديدات ضدّ سيادة لبنان واستقلاله وسلامة أراضيه والتي تمثلت بعزم (إسرائيل) على بناء جدار أسمنتي قبالة الحدود الجنوبية وفي نقاط على (الخط الازرق) يتحفّظ عليها لبنان، إضافة إلى الإدعاءات التي أطلقها ليبرمان حول ملكية المربع الرقم 9 في المنطقة الاقتصادية الخالصة، وذلك بالتزامن مع إطلاق لبنان مناقصة تلزيم والتنقيب عن النفط والغاز فيها.
واتفق المجتمعون على الاستمرار في التحرك على مختلف المستويات الإقليمية والدولية، لمنع (إسرائيل) من بناء الجدار الأسمنتي داخل الحدود اللبنانية، ومن احتمال تعديها على الثروة النفطية والغازية في المياه الإقليمية اللبنانية، وذلك من خلال سلسلة إجراءات سوف تعرض على المجلس الأعلى للدفاع في اجتماع استثنائي يعقد قبل ظهر غد الاربعاء برئاسة عون والحريري والوزراء المعنيين، إضافة إلى قادة الأجهزة الأمنية، وذلك بهدف إتخاذ ما يناسب من قرارات تمنع التعديات الإسرائيلية وتحول دون حصول أي تدهور أمني في المنطقة الحدودية. 
وتطرّق المجتمعون إلى الأوضاع الداخلية وما شهدته الساحة اللبنانية من أحداث خلال الأيام العشرة الماضية وأسبابها، وتم الإتفاق على معالجة ما حصل من خلال المؤسسات الدستورية وفقاً للدستور والأنظمة والقوانين المرعية الإجراء، مؤكدين على وجوب التزام وثيقة الوفاق الوطني التي ارتضاها اللبنانيون بهدف المحافظة على وحدتهم الوطنية وصيغة العيش الفريدة التي تميزهم وعدم السماح لأي خلاف سياسي بأن يهدد السلم الأهلي والاستقرار الذي تنعم به البلاد.
واتفق الرؤساء الثلاثة على ضرورة تفعيل عمل المؤسسات الدستورية كافة ولاسيما منها مجلس النواب ومجلس الوزراء، وتوفير المناخات السياسية والأمنية المناسبة لإجراء الانتخابات النيابية في 6 أيار/ مايو المقبل في أجواء من الديمقراطية كي يتمكن اللبنانيون من خلالها، من التعبير بحرية عن خياراتهم التي تجسد صحة التمثيل النيابي، لا سيما وان القانون الانتخابي الجديد الذي ستجري الانتخابات على أساسه يطبّق للمرة الأولى منذ قيام دولة لبنان الكبير.
كما تم الإتفاق على العمل لإقرار موازنة العام 2018 في أسرع وقت ممكن.
* الحريري: اللقاء مثمر وتمّ حلّ كل الأمور الخلافية
وقال رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري عقب اللقاء: إنّ اللقاء الثلاثي الذي جمعه مع عون وبري في قصر بعبدا كان مثمراً وأنّ النتائج كانت إيجابية.
وأوضح الحريري أنّ التركيز في اللقاء كان على عمل الحكومة والتشريع والمؤتمرات.. وأنّ كلّ الأمور التي كان عليها خلاف تمّ حلّها. 
وقال مراسل الميادين نت: إنّ اللقاء الذي استمر لساعة وربع الساعة بحث خلاله الرؤساء الثلاثة التهديدات الإسرائيلية الأخيرة للبنان لا سيما تهديد ليبرمان لبيروت بعد استخراج النفط والغاز من البلوك رقم 9 في المياه الإقليمية اللبنانية وتحذيره للشركات الروسية والفرنسية والإيطالية لعدم توقيع العقود مع لبنان. 
وكانت مواقف حاسمة صدرت عن مسؤولين لبنانيين وحزب الله رفضت تلك التهديدات وأكدت على حق لبنان بمواجهتها بالوسائل كافة، علماً أنّ لبنان سيعلن الجمعة المقبل عن توقيع العقود مع الشركات الثلاث لاستكشاف واستخراج الثروة اللبنانية النفطية والغازية بما فيها البلوك رقم 9. 
وفي السياق عينه أبلغ لبنان الطرف الإسرائيلي عبر قوات اليونيفيل الإثنين رفضه تلك التهديدات وكذلك استمرار رفضه إقامة جدار أسمنتي على الحدود الجنوبية مع فلسطين المحتلة لا سيما في نقاط داخل الخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة بعد هزيمة (إسرائيل) واندحار جيشها في أيار/ مايو عام 2000.
 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/6312 sec