رقم الخبر: 213268 تاريخ النشر: شباط 05, 2018 الوقت: 18:46 الاقسام: محليات  
إنعقاد إجتماع رباعي أمني بين ايران والعراق وروسيا وسوريا ببغداد

إنعقاد إجتماع رباعي أمني بين ايران والعراق وروسيا وسوريا ببغداد

عقد في العاصمة العراقية بغداد يوم الاحد اجتماع رباعي بين ايران والعراق وسوريا تم التأكيد فيه على مواصلة وتعزيز التعاون في مكافحة داعش والجماعات الارهابية الأخرى في العراق.

وافادت (ارنا) ان الاجتماع عقد برئاسة رئيس الاستخبارات العسكرية العراقية اللواء سعد العلاق ورئيس المركز الرباعي فضلا عن حضور السفير الايراني إيرج مسجدي كضيف شرف.
ووجه اللواء العلاق الشكر والتقدير للجمهورية الاسلامية لدعمها للعراق في حربه ضد داعش وقال: إن دماء الشباب العراقيين والايرانيين إمتزجت معا في الحرب ضد داعش.
واشار هذا المسؤول العسكري العراقي الى ان داعش قد إندحر ولكن ينبغي مراقبة تحركاته الجديدة وسائر الارهابيين في إطار مجموعات ومسميات جديدة ومحاولاتهم الرامية الى زعزعة الامن في العراق.
واعتبر دور هذا المركز بانه كان مؤثرا وكبيرا جدا في الحرب ضد داعش، مشيدا مرة أخرى بوقوف الجمهورية الاسلامية الى جانب العراق ومؤكدا على استمرار دعمها للحكومة والشعب العراقي في مرحلة ما بعد داعش.
ووجه اللواء العلاق الشكر والتقدير بصورة خاصة للملحق العسكري الايراني في بغداد مصطفى مراديان في تحقيق منجزات هذا المركز في الحرب ضد الارهاب.
من جانبه اعتبر السفير الايراني في بغداد ايرج مسجدي دور المركز الرباعي في دحر داعش بانه كان مؤثرا جدا موجها الشكر لجميع الاطراف.
واشار مسجدي الى الاهمية التي توليها الجمهورية الاسلامية للتعاون متعدد الاطراف خاصة بين دول هذا المركز، معلنا استعداد طهران لاستمرار أنشطة هذا المركز في أي مستوى من التعاون يتم الإتفاق عليه.
بدوره قال الملحق العسكري الايراني في بغداد العميد مصطفى مراديان في تصريح ادلى به لمراسل وكالة (ارنا) على هامش الاجتماع، ان تبادل المعلومات خاصة تزويد القوات العراقية بالمعلومات الاستخبارية في كشف واستهداف المواقع المهمة والحساسة لداعش والارهابيين التكفيريين الآخرين في العراق وبعض الحالات في سوريا ايضا، يعد واحدا من اهم واكثر الانشطة نجاحا لهذا المركز.
* اجتماع حدودي ايراني – عراقي 
الى ذلك عقد قائد حرس الحدود في محافظة كرمانشاه وقائد حرس الحدود في المنطقة الأولى في العراق إجتماعاً لبحث تعزيز التعاون الثنائي.
وفي تصريح له الإثنين اعتبر قائد حرس الحدود الايرانية العميد لطف علي باكباز إن الإجتماع يأتي في إطار تنفيذ قرارات قيادة حرس الحدود في إيران والعراق التي صدرت في إجتماع في بغداد مؤخراً.
وقال: لقد تم في الاجتماع طرح القضايا الحدودية المختلفة مشيرا إلى أن هناك تنسيقا جيدا بين حرس الحدود في البلدين.
وأشار إلى أن الإجتماع أكد على ضرورة زيادة حجم التعاون المشترك وقال: إننا على قناعة بإن تعزيز التعاون يسهم في تعزيز الأمن المستديم في الحدود المشتركة.
من جانبه قال قائد المنطقة الحدودية الأولى في العراق اللواء شيركو عبد الله درويس إن الإجتماع يأتي في إطار مذكرة التفاهم التي تمخضت عن إجتماع بغداد الأخير بين قادة حرس الحدود في إيران والعراق.
وأضاف قائلاً: إنه ووفقاً لإجتماع بغداد فإن هذه الإجتماعات المشتركة سوف تعقد مرة واحدة كل 6 اشهر وفي أحد البلدين لافتاً إلى إن استمرار هذه الإجتماعات سيسهم في تعزيز الأمن في الحدود المشتركة بين البلدين.
هذا وقد وقع الجانبان خلال الإجتماع مذكرة تفاهم من 10 بنود تؤكد على تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ارنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/9599 sec