رقم الخبر: 213157 تاريخ النشر: شباط 04, 2018 الوقت: 18:04 الاقسام: اقتصاد  
إيران زادت إنتاجها وتصديرها من النفط بواقع مليون برميل يومياً بعد الإتفاق النووي
وزير النفط، في مؤتمر صحفي مع وسائل إعلام محلية وأجنبية:

إيران زادت إنتاجها وتصديرها من النفط بواقع مليون برميل يومياً بعد الإتفاق النووي

أكد وزير النفط الايراني، بيجن زنكنة، ان إنتاج وتصدير النفط الايراني ازداد بواقع مليون برميل يومياً عقب سريان الإتفاق النووي بين طهران ومجموعة دول (5+1) في يناير/ كانون الثاني 2015.

وأوضح الوزير زنكنة، في مؤتمر صحفي مع وسائل إعلام محلية وأجنبية الأحد، ان إنتاج النفط الخام ومكثفات الغاز في 10 شهور، خلال فترة 21 مارس/ آذار2017 - 20 يناير/ كانون الثاني 2018، سجل نمواً بواقع 165 ألف برميل والصادرات ازدادت 60 ألف برميل قياساً بالفترة المناظرة السابقة. وبيّن زنكنة أن إنتاج حقول نفط غرب كارون (جنوب غرب) ازداد بواقع 145 ألف برميل يومياً الى متوسط 305 آلاف برميل يومياً في العام الايراني الجاري (بداية 21 مارس/ آذار 2017) ارتفاعاً عن معدل 160 ألف برميل يومياً في العام السابق. وأكد ان ايران ولأول مرة باتت تنتج من الطبقة النفطية من حقل بارس جنوبي الغازي، وحقلي ياران جنوبي (جنوب غرب) وآذر (غرب)، حيث بلغ إجمالي الإنتاج النفطي من الحقول الثلاثة 163 ألف برميل يومياً.

من جهة ثانية، أوضح وزير النفط ان حجم إنتاج الغاز بحقل بارس الجنوبي المشترك مع قطر يبلغ 553 مليون متر مكعب يومياً بالوقت الراهن ارتفاعاً عن مستوى 470 مليون متر مكعب يومياً المسجل في شهر دي الايراني (المختتم 21 يناير/ كانون الثاني 2017). وأكد ان حجم استخراج الغاز من حقل بارس المشترك بلغ الضعفين حالياً قياساً بعام 2013، فيما ازداد بواقع 83 مليون متر مكعب في العام الايراني.

وأشار زنكنة الى أن حقل بارس الغازي يغطي 70 بالمئة من حجم استهلاك الغاز الطبيعي في البلاد، مؤكداً ان حجم استخراج ايران من الحقل ولأول مرة عادل قطر، وتقدمت إنتاجياً عن الأخيرة. وبيّن أن ايران تتفاوض حالياً مع 20 شركة أجنبية ومحلية لإبرام عقود تطويرية لحقول نفط وغاز.

بتروكيماوياً، توقع وزير النفط بلوغ حجم الإنتاج السنوي 6 ملايين طن حتى 20 مارس/ آذار 2018. وأشار الى أن إنتاج البنزين ومشتقات قطاع المصب شهدت زيادة بنسبة 28 بالمئة الى 5ر16 مليون لتر يومياً في العام الجاري قياساً بالعام السابق. وأضاف: ان المرحلة الأولى لمصفاة ستارة الخليج الفارسي (جنوب ايران) أنتجت 12 مليون لتر من هذا الحجم.

وحول تصدير الغاز للعراق، بيّن زنكنة ان ايران تصدر 13 مليون متر مكعب يومياً من الغاز الطبيعي الى العاصمة بغداد عبر أنبوب نفت شهر (الواقع غرب ايران)، فيما اكتملت عمليات أنبوب التصدير لمحافظة البصرة، لافتاً الى أن الصادرات قائمة بالوقت الحالي رغم الطقس البارد التي تشهده ايران.

وقال وزير النفط: ان ايران مدت أنبوب نقل الغاز الى الحدود الباكستانية فيما لم تقم الأخيرة بأي إجراء في هذا المجال. وأضاف: ان وزارة النفط تعتبر ذلك قصوراً من الجانب الباكستاني يستدعي رفع شكوى ضدها. وأضاف: انه لم يتم استيراد الغاز من تركمانستان بعد وقف صادراتها الى ايران، لكن جرى المقايضة Swap بمقدار ضئيل.

ونفى زنكنة المزاعم بشأن النفط مقابل شراء المقاتلات الروسية. وأشار الى إتفاقية توسيع المرحلة الـ11 من حقل بارس الجنوبي، وقال: ان صفقة الإتفاقية مع كنسورتيوم (توتال) الدولية و(سي.ان.بي.سي) الصينية و(بتروبارس) سيجري في إطار الجدول الزمني المحدد له.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/4238 sec