رقم الخبر: 213075 تاريخ النشر: شباط 03, 2018 الوقت: 19:04 الاقسام: اقتصاد  
صادرات إيران إلى عمان ازدادت بنسبة 7ر3 أضعاف العام الماضي
مسقط تتطلع لتصدير السلع الإيرانية عبر أراضيها للدول العربية

صادرات إيران إلى عمان ازدادت بنسبة 7ر3 أضعاف العام الماضي

قال مستشار وزير الصناعة والمناجم والتجارة: إن قيمة الصادرات الإيرانية الى عمان كانت تبلغ قيمتها 148 مليون دولار خلال العام 2013، فيما شهدت زيادة بنسبة 7ر3 ضعف خلال العام الماضي لتصل قيمتها الى 543 مليون دولار.

وأضاف محسن ضرابي السبت، خلال (ملتقى التعريف بالفرص التجارية والإستثمارية في إيران وعمان) في مدينة قم (الواقعة على بعد 120 كيلومتراً الى الجنوب من طهران): إن إمكانية تسجيل الشركات الإيرانية في سلطنة عمان متوفرة بسهولة حالياً، حيث وقع الإتفاق بين إيران وعمان في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي لكي تتمكن الشركات الإيرانية من مباشرة عملها بالأسهم مع إعفاء ضريبي بنسبة مئة بالمئة بعد استئجار مكتب للعمل في هذا البلد.

وقال ضرابي: إن قيمة صادرات إيران إلى عمان خلال الستة أشهر الأولى من هذا العام بلغت قيمتها 348 مليون دولار. وأضاف: إن المصارف الإيرانية لديها علاقات مع مصرفين عمانيين وقد توفرت إمكانية تحويل العملات الأجنبية إلى سلطنة عمان بهدف تيسير عمليات الإستثمار في هذا البلد.

من جانبه، دعا عماد الشكيلي، مدير المكتب العماني للتعاون الاقتصادي مع ايران، الى تصدير السلع الايرانية عبر بلاده الى الدول العربية. وأوضح الشكيلي بأن التجار الايرانيين بإمكانهم الإفادة من اعفاءات التعرفة الجمركية العمانية لتصدير السلع الى باقي الدول. وبيّن مدير المكتب العماني للتعاون الاقتصادي مع ايران، ان المكتب لديه فرع في محافظة بندرعباس (جنوب) يعطي بدوره الإرشادات اللازمة للنشطاء الاقتصاديين الايرانيين حول الإمكانيات في سلطنة عمان، داعياً التجار الى زيارة عمان عن قرب.

وأكد الشكيلي أن الإمكانية متاحة لتصدير السلع الايرانية عبر عمان الى الدول العربية مجدداً، معتبراً أن بلاده بوابة لتدفق البضائع الايرانية الى الدول الأفريقية والعربية المطلة على الخليج الفارسي. وأشار الى أن التعرفة الجمركية في الموانئ العمانية الكبرى تصل لمستوى الصفر وتشكل فرصة استثنائية لتصدير السلع الايرانية للدول العربية.

يذكر أن (ملتقى التعريف بالفرص التجارية والإستثمارية في إيران وعمان) عقد في صالة إجتماعات غرفة التجارة بمحافظة قم، حيث تم إستعراض الطاقات والميزات وقوانين الإستثمار في عمان والمناطق الحرة لهذا البلد المتاحة لمستثمري محافظة قم.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/6583 sec