رقم الخبر: 212803 تاريخ النشر: كانون الثاني 30, 2018 الوقت: 19:07 الاقسام: اقتصاد  
إيران تستهدف تبادلاً تجارياً مع الصين بـ50 مليار دولار في 2018
في الدورة الثالثة لمنتدى الفرص التجارية والإستثمارية بين البلدين

إيران تستهدف تبادلاً تجارياً مع الصين بـ50 مليار دولار في 2018

أكد رئيس غرفة التجارة الايرانية-الصينية المشتركة، أن التبادل التجاري البيني لامس 40 مليار دولار في عام 2017، ومن المستهدف ترقيته لـ50 مليار دولار في عام 2018.

وأوضح أسدالله عسكرأولادي، في الدورة الثالثة لمنتدى الفرص التجارية والاستثمارية بين ايران والصين الثلاثاء، بأنه تم اتخاذ الاجراءات اللازمة لتحقيق المستوى التجاري المستهدف، وفي هذا الإطار ستشارك ايران بـ4 معارض في الصين وستستقبل وفداً اقتصادياً صينياً بواقع كل شهر. ولفت عسكرأولادي الى تواصل وتيرة استقطاب الاستثمارات الصينية الى ايران، معتبراً ان تحفيز واجتذاب الاستثمارات عملية لا تتأثر بالعواصف السياسية على عكس نشاط البيع والشراء البحت.

كما أعلن رئيس الغرفة التجارية الايرانية-الصينية عن بدء المصارف الصينية بإعادة فتح الحسابات المغلقة للايرانيين في هذا البلد منذ الأسبوع الماضي، وقال: ان المصارف الصينية أغلقت، خلال الأشهر الماضية، حسابات بعض الايرانيين الفاقدة للهوية الضريبية. وأضاف: ان سبب هذه الخطوة تعود الى عدم الشفافية اللازمة في هذه الحسابات، موضحاً ان معظم هذه الحسابات تخص الطلاب والسياح الإيرانيين الذين يشترون ويبيعون السلع إلى جانب نشاطات التعليم أو الترفيه. وتابع: ان حسابات بعض التجار والشركات الايرانية أغلقت الى جانب الحسابات الأخرى، إلا أن المصارف الصينية بدأت بإعادة فتح الحسابات الطبيعية والحقوقية للايرانيين الذين لديهم هويات ضريبية وأغلقت حساباتهم خطأ.

ولفت عسكرأولادي الى أن المصارف الصينية بدأت بهذه الخطوة منذ الأسبوع الماضي وسيتم إعادة جميع هذه الحسابات في غضون الأسبوعين المقبلين. ونوه الى أن القوانين الصينية تقضي بأن يكتسب الطلاب الجامعيون والسياح الايرانيون التراخيص اللازمة في مجال ممارسة النشاطات المالية والتجارية لكي لا تغلق حساباتهم في هذا البلد.

من جانبه، قال رئيس غرفة التجارة الايرانية: ان غرفاً تجارية لـ67 بلداً انضمت الى (طريق الحرير) بفضل جهود الحكومة الصينية، فيما تبوأت غرفتنا بمنصب نائب الرئيس. وأضاف غلام حسين شافعي، في كلمته بالملتقى، انه من بين مجالات التعاون بين ايران والصين يمكن الإشارة الى قطاعات السياحة والاستثمارات المشتركة في النقل والمواصلات والطاقات المتجددة والاتصالات وان الشركات الصينية الناشطة تستطيع الاستفادة من الطاقات الانتاجية في ايران والإعفاء الضريبي بنسبة 20 بالمئة كحد أدنى. وتابع: ان ايران نافذة في سوق الشرق الأوسط الذي يضم 450 مليون نسمة.

وأردف شافعي: ان ما يراه المحللون الاقتصاديون لعام 2025 هو أن الاقتصاد العالمي سيتركز على الحدود بين الهند والصين وإن طريق الحرير سيكون أحد المحاور الرئيسية للمبادلات الاقتصادية، كما إن الموقع الجغرافي لإيران يظهر أن الصين وإيران والهند تستطيع البدء بأداء ادوار جديدة في العالم عبر هذا الحزام الاقتصادي، ونأمل في إعادة بناء طريق الحرير من خلال التعاون بين إيران والصين على المستويين السياسي والاقتصادي.

وأشار الى موضوع التعاون المشترك في إنتاج الأغذية (الحلال)، موضحاً ان حجم تجارة الحلال تبلغ أكثر من ألف مليار دولار وعلى ايران والصين البدء بتعاون جديد في هذا المجال. ولفت الى أن الايرانيين يتوقعون من الصين القيام باستثمارات مشتركة لأنها تساهم في إقامة علاقات مستديمة.

من جهته، أعلن رئيس منظمة الاسثمار والدعم الاقتصادي الايرانية، عن توظيف شركات صينية استثمارات مباشرة بنحو 3ر2 مليار دولار في ايران خلال نحو 4 سنوات. وأوضح محمد خزاعي، في كلمته، أن الاستثمارات الصينية المباشرة في ايران كانت لا تتجاوز 110 ملايين دولار خلال فترة 1996-2013. وبيّن خزاعي أن ايران تغطي أكثر من 8 بالمئة من احتياجات الصين للطاقة والمشتقات النفطية والغاز، لافتاً الى أن صادرات الخام الايراني الى الصين 11 مليار دولار سنوياً وهذا الحجم، هو الأعلى في العقد الأخير.

إلى ذلك، أعلن السفير الصيني في طهران ان حجم التبادل التجاري مع ايران بلغ 37 ملياراً و109 ملايين دولار في عام 2017، مسجلاً نمواً بنسبة 19 بالمئة.

وأوضح السفير يانغ سين، في كلمته، ان تنمية العلاقات الثنائية حققت تقدماً جيداً في عام 2017 ودخلت في مرحلة جديدة. وأشار السفير سين الى تقدم مشاريع صينية في ايران بالبنى التحتية ككهربة خط سكك الحديد طهران-مشهد.

يشار الى أن أعمال المنتدى تشمل إقامة ندوات وورش تخصصية في إطار بحث الفرص والتحديات التي تواجه العلاقات التجارية والمصرفية بين ايران والصين، فضلاً عن مناقشة القضايا الحقوقية للعلاقات التجارية واقامة ورشة للتمويل واستصدار خطابات الضمان من المؤسسات المالية والبنوك الصينية.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/3759 sec