رقم الخبر: 212728 تاريخ النشر: كانون الثاني 29, 2018 الوقت: 18:07 الاقسام: محليات  
إنطلاق أعمال مؤتمر الحوار السوري وجابري انصاري يجري محادثات في سوتشي
وموسكو تؤكد ان غياب المعارضة السورية لن يقوض المؤتمر

إنطلاق أعمال مؤتمر الحوار السوري وجابري انصاري يجري محادثات في سوتشي

* مصادر: تركيا تستخدم النابا لم المحرّم دوليا في قصف عفرين وتسجيل حالات إصابة * (سي.ان.ان) تعلن ان القيادة المركزية الامريكية لا تفكر بسحب قواتها من منبج السورية * حزب تركي معارض يبدي استعداده لإقامة اتصالات مع دمشق

وصل كبير مساعدي وزير الخارجية الايراني للشؤون السياسية الخاصة حسين جابري انصاري، فجر الاثنين، على رأس وفد، الى مدينة سوتشي الروسية للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري.
وأجرى جابري انصاري الاثنين وكذلك يجري اليوم محادثات ثنائية وثلاثية مع الوفدين الروسي والتركي البلدين الضامنين مع ايران لعملية أستانة حول سوريا.
وكان كبير المفاوضين الايرانيين في عملية أستانة قد زار دمشق ليوم واحد السبت حيث اجرى محادثات مع الرئيس بشار الاسد ووزير الخارجية وليد المعلم ونائب الخارجية فيصل المقداد، حول احدث التطورات السياسية والميدانية في سوريا.
واجتمع حسين جابري انصاري مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي الى سوريا الكسندر لافرينتيف في سوتشي وبحث معه آخر التطورات المتعلقة بمؤتمر الحوار الوطني السوري.
كما شارك أيضاً في الاجتماع الثلاثي للدول الضامنة في مباحاثات أستانة وسيمثل ايران، في مؤتمر الحوار الوطني السوري في سوتشي.
الى ذلك يلتقي جابري انصاري على هامش مؤتمر الحوار الوطني السوري بشخصيات سورية مختلفة مشاركة في المؤتمر.
 
وكان المبعوث الخاص للأمين العام لمنظمة الامم المتحدة ستيفان دي ميستورا قد وصل الى سوتشي الاثنين ايضا للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني السوري الذي يبدأ اعماله الثلاثاء.
وأعلنت روسيا الاثنين: إن غياب بعض ممثلي المعارضة السورية لن يمثل انتكاسة خطيرة لمؤتمر السلام السوري الذي يعقد في منتجع سوتشي الروسي المطل على البحر الأسود هذا الأسبوع.
وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين في مؤتمر صحفي عبر الهاتف من غير المحتمل أن تؤدي عدم مشاركة بعض الممثلين عن العمليات الجارية حاليا في سوريا إلى منع هذا المؤتمر من المضي قدما ولا يمكن أن تؤدي إلى تخريبه.
كما اكد السفير العراقي في موسكو بان بلاده ستشارك في المؤتمر بصفة مراقب.
وقد إنطلقت الأعمال التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني السوري، الاثنين، بمدينة سوتشي حيث تصل الوفود المشاركة المدينة الواقعة على البحر الأسود.
وذكر موقع روسيا اليوم أنه من المتوقع أن تعقد الجلسة العامة للمؤتمر الذي يشارك فيه أكثر من 1600 شخص يمثلون مختلف شرائح المجتمع السوري اليوم الثلاثاء.
وأشار إلى أنه تمت دعوة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والأمانة العامة للأمم المتحدة فضلا عن مصر والعراق ولبنان والأردن وكازاخستان والسعودية لحضور المؤتمر بصفة مراقبين إضافة إلى روسيا وإيران وتركيا كبلدان ضامنة لاتفاق وقف الأعمال القتالية والمبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيافان دي ميستورا.
ويشارك في التغطية الإعلامية للمؤتمر وفق موقع روسيا اليوم أكثر من 500 صحفي يمثلون 27 دولة.
وأكدت مصادر في مدينة سوتشي، الاثنين، أن المسودات التي تنتشر هنا وهناك عن اللجان أو البيان الختامي للمؤتمر (غير دقيقة على الإطلاق).
ونقلت وكالة (سانا) عن المصادر التي اوضحت أن نشر تلك المسودات غير الدقيقة يهدف للتشويش على المؤتمر مؤكدة أن أي وثيقة ستعرض على المؤتمر سيتم التصويت عليها ومن ثم يتم اعتمادها.
وكان مصدر روسي أكد أن المؤتمر يوفر فرصة حقيقية لإطلاق حوار بناء بين جميع السوريين حول العملية السياسية للوصول الى حل للأزمة فى سوريا.
وقد انطلقت الأعمال التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني السوري في وقت سابق من الاثنين بمدينة سوتشي الروسية حيث استمرت الوفود المشاركة بالوصول إلى المدينة الواقعة على البحر الأسود.
هذا وتدور اشتباكات عنيفة بين قسد من جهة، وقوات درع الفرات المدعومة من تركيا من جهة ثانية، امس الإثنين، وذلك في محيط جبل برصايا الاستراتيجي، حيث أعلنت قسد استعادة السيطرة على معظم النقاط في الجبل الاستراتيجي.
وقالت مصادر من عفرين لقناة الميادين: إن منطقة جبل برصايا تشهد أعنف الاشتباكات حالياً بين قسد ودرع الفرات، مشيرة إلى أن القصف التركي استهدف منطقة أثرية في عفرين تعود للعصور الآرامية.
 
 
 
ولفتت المصادر إلى أن تركيا تستخدم النابالم المحرم دولياً في قصف عفرين، وأن حالات سجلت في مستشفيات عفرين لاستخدام النابالم.
المصادر نفسها أفادت الميادين بأن القصف التركي أدى خلال الساعات الماضية إلى استشهاد عائلة مؤلفة من 13 شخصاً، وأن القصف يهدد سد ميدانكي في عفرين.
من جهتها، نقلت (سي أن أن) عن قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل قوله: (لا نخطط لسحب قواتنا المتمركزة قرب مدينة منبج شمال سوريا، برغم التحذيرات التركية).
وكانت قوات درع الفرات قد أعلنت الأحد أنها سيطرت على جبل برصايا الاستراتيجي بعد اشتباكات عنيفة مع قسد، في حين نفت الوحدات التركية سيطرة الجيش التركي وفصائل الجيش الحر على جبل برصايا شمال مدينة أعزاز في ريف حلب الشمالي.
وفي محيط عفرين تدور اشتباكات عنيفة بين وحدات الحماية والجيش التركي في قرية علي بيسكي بمحيط راجو، ووحدات الحماية تعلن تدمير دبابة تركية.
في المقابل، شنّت الطائرات التركية غارات مكثفة على بلدات كوبالي ودير مشمش في منطقة شيروا جنوب عفرين.
وقال المستشار الإعلامي لوحدات حماية الشعب في عفرين ريزان حدو إن الطائرات التركية تواصل غاراتها العنيفة على عفرين.
حدو وفي مقابلة مع الميادين رأى أن الرئيس التركي يدرك هزيمة سياسته في سوريا ويسعى مقابل ذلك الى إطالة الأزمة.
وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان جدد موقف بلاده لجهة الإصرار على (تطهير الحدود مع سوريا من الإرهابيين)، على حد تعبيره.
وقال أردوغان: إن 133من إخواننا عادوا إلى ديارهم في جرابلس والباب اللتين طهرناهما سابقاً من الإرهابيين، مؤكّداً أن الجيش التركي يقوم اليوم بالدور نفسه في عفرين.
وكان مراسل الميادين قد افاد الأحد بوقوع معارك عنيفة بين وحدات الحماية الكردية والجيش التركي في ناحية بلبل شمال عفرين، وتحدثت وكالة سانا عن سقوط نحو 86 شهيداً من المدنيين و198جريحاً بينهم نساء وأطفال وكبار في السن خلال القصف التركي المتواصل للمنطقة حيث استهدف بشكل خاص ناحية جنديرس بعفرين.
وأعلنت المعارضة التركية عن نيتها إقامة اتصالات مباشرة مع الحكومة السورية، في الوقت الذي يجري الجيش التركي العملية العسكرية في مدينة عفرين بشمال سوريا.
وأوضح زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو في تصريح صحفي أن حزبه يدرس في الوقت الحالي إمكانية القيام بزيارة إلى سوريا، مؤكدا وجود رغبة في إقامة قناة للاتصالات مع القيادة السورية.
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أفاد في وقت سابق بإمكانية تنظيم التعامل مع السلطات السورية في المستقبل وفي مسألة مواجهة وحدات كردية مسلحة بالتحديد، نافيا وجود أي اتصال بين أنقرة ودمشق في هذا الشأن في الوقت الحالي.
تجدر الإشارة إلى أن حزب الخير التركي دعا السبت الماضي السلطات التركية إلى بدء مفاوضات علنية مع الحكومة السورية، مؤكدا وجود تعاون غير معلن بين أنقرة ودمشق في عملية (غصن الزيتون) بمدينة عفرين السورية.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/4662 sec