رقم الخبر: 212715 تاريخ النشر: كانون الثاني 29, 2018 الوقت: 18:21 الاقسام: اقتصاد  
العراق يبدأ بتصدير شحنات نفط كركوك لإيران الأسبوع المقبل
وتصدير 20% من السلع غير النفطية إلى العراق عبر منفذ مهران

العراق يبدأ بتصدير شحنات نفط كركوك لإيران الأسبوع المقبل

أكد مسؤول عراقي بقطاع النفط، الاثنين، أن بلاده تخطط الأسبوع القادم لبدء التصدير من حقل نفط كركوك في شمال البلاد إلى إيران باستخدام الشاحنات.

وكان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قد صرح، في وقت سابق، أن العراق سيبدأ تصدير النفط من حقول كركوك الشمالية إلى إيران قبل نهاية يناير/ كانون الثاني. وأضاف: ان حوالي 30 ألف برميل يومياً من الخام ستنقل بالشاحنات إلى مصفاة كرمانشاه (غرب ايران) عند بدء التصدير.

يأتي نقل الخام بالشاحنات إلى إيران ضمن إتفاق مبادلة أعلنه البلدان الشهر الماضي للسماح باستئناف صادرات الخام من كركوك. واتفق البلدان على مبادلة ما يصل إلى 60 ألف برميل يومياً من الخام المنتج من كركوك بنفط إيراني للتسليم في جنوب العراق.

وتوقفت مبيعات خام كركوك منذ استعادت القوات العراقية السيطرة على الحقول من قوات البيشمركة في أكتوبر/ تشرين الأول. ويخطط العراق وإيران أيضاً لبناء خط أنابيب لنقل النفط من كركوك دون الحاجة إلى نقله بالشاحنات، حسبما ذكر اللعيبي الشهر الماضي. وقد يحل خط الأنابيب المزمع محل خط التصدير الحالي من كركوك عبر تركيا والبحر المتوسط.

على صعيد آخر، قال مساعد شؤون تنمية التجارة بالدائرة العامة للصناعة والمناجم والتجارة في ايلام: انه تم خلال العام الحالي تصدير 20% من السلع الغير النفطية الى العراق عن طريق منفذ مهران الحدودي (غرب البلاد).

وأضاف جميل شوهاني، في حديث لمراسل (إرنا) الاثنين، ان إجمالي ما تم تصديره الى العراق خلال التسعة أشهر الأخيرة من السلع الغير النفطية بلغ أربعة مليارات و902 مليون و201 ألف و270 دولاراً. وتابع: ان 20% من كل ما تم تصديره من السلع الغير النفطية خلال الفترة المذكورة كان عبر منفذ مهران الحدودي وبلغ 994 مليوناً و257 ألفاً و960 دولاراً.

وأردف شوهاني: ان البضائع التي تم تصديرها من حدود مهران الى العراق شملت مواد البناء والمنتجات المعدنية والزراعية والبلاستيكية والسيارات وقطع الغيار والمواد البتروكيماوية.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 27/9984 sec