رقم الخبر: 212547 تاريخ النشر: كانون الثاني 27, 2018 الوقت: 15:39 الاقسام: ثقافة وفن  
مخطوطات أثرية قرآنية نادرة في مسجد «السيدة زينب(س)»

مخطوطات أثرية قرآنية نادرة في مسجد «السيدة زينب(س)»

تحتفظ وزارة الأوقاف المصرية بعدد من المخطوطات القرآنية الأثرية في المكتبة المركزية للمخطوطات الإسلامية في مسجد السيدة زينب(س) في العاصمة المصرية «القاهرة»، والتي تجمع كافة المخطوطات الأثرية التي كانت موجودة في كافة مساجد مصر.

ونقدم أبرز تلك المخطوطات التي تحتفظ بها وزارة الأوقاف المصرية وهي كالتالي:

1- مصحف ثالث الخلفاء الراشدين «عثمان بن عفان» وهو أحد المصاحف الستة التي نسخت في عصره، وأرسلت أربعة منها إلى الأمصار وبقى اثنان بالمدينة، وكان محفوظا بمسجد الإمام الحسين(ع)، وعدد أوراقه 1087 من القطع الكبيرة، القياس 57×57 سنتيمترا، لون المداد بني داكن، والفواصل بين الصور ملونة، ونوع الخط كوفي بسيط، يرجع إلى القرن الأول الهجري.

2- مصحف الإمام علي بن أبي طالب(ع)؛ وكان محفوظا بالمسجد الحسيني، وتجليده قديم يرجع إلى العصر العثماني، وعدد أوراقه 504 من القطع الكبيرة، ولون المداد يميل إلى السواد، ونوع الخط كوفي بسيط يرجع إلى القرن الأول الهجري، ضبطت حروفه بنقط حمراء، والصفحة الأخيرة منه مكتوبة بخط ثلث مملوكي أضيفت في العصر المملوكي إلى المصحف.

3- مصحف تاريخي نادر يرجع تاريخه إلى القرن العاشر الهجري، وهو المصحف الذي تم العثور عليه مع بعض المخطوطات الأخرى بمكتبة مسجد «سيدي عطية أبو الريش» بدمنهور بمحافظة البحيرة والذي يمتاز بالجمع بين النص القرآني والتفسير وعلم القراءات، كما أنه ينفرد في الخاتمة بفهرس لحصر الحروف الأبجدية طبقًا لعددها في القرآن الكريم.

4-الجزء الأول من أطلس الأوقاف الخيرية والأهلية للوجه البحري، وهو الذي يوثق جميع أملاك الأوقاف في الوجه البحري.

5- بعض اللوحات الخطية لآيات قرآنية وأحاديث نبوية معلقة على أحد الحوائط: وتم استقدام تلك اللوحات من المساجد وتولى قسم الترميم إعادة ترميمها بعد أن كانت متهالكة.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ ايكنا
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/7702 sec