رقم الخبر: 212123 تاريخ النشر: كانون الثاني 21, 2018 الوقت: 17:42 الاقسام: دوليات  
الجمهوريون يدعون للتصويت على الموازنة الأمريكية بعد فشلها الأخير
ومسيرة احتجاج نسائية مع بدء ترامب عامه الثاني في الرئاسة

الجمهوريون يدعون للتصويت على الموازنة الأمريكية بعد فشلها الأخير

دعا زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي "ميتش ماكونيل" إلى إجراء تصويت بشأن الموازنة اليوم الاثنين، بينما احتشد الآلاف في مدن أميركية عدة للمشاركة بمسيرات احتجاج بالذكرى السنوية لتنصيب الرئيس دونالد ترمب.

وكان المشرعون قد فشلوا في التوصل إلى اتفاق على موازنة مؤقتة يمنع توقف عمل الحكومة الفدرالية، حيث لم يصوت عدد كاف في مجلس الشيوخ على مقترح قدمه الجمهوريون لتمديد التمويل لأربعة أسابيع.

وتأمل الأغلبية الجمهورية في إقرار موازنة للعام 2018 تعزز النفقات العسكرية، أحد وعود الحملة الانتخابية لترمب، الذي اعتبر أن القوات المسلحة تنقصها التجهيزات بعد أكثر من 16 عاما من الحروب بلا توقف.

من جهتها، تطلب الأقلية الديمقراطية مقابل تصويتها على الموازنة إيجاد حل لنحو 690 ألفا ممن يسمون "الحالمين" (دريمرز)، وهم من المهاجرين الشبان والكبار الذين دخلوا الولايات المتحدة بشكل غير نظامي عندما كانوا أطفالا وباتوا مهددين بالطرد بعد إلغاء برنامج "داكا" الذي أقرته إدارة باراك أوباما ومنحهم تصريحا مؤقتا بالإقامة.

ويجمع الجمهوريون على ضرورة تنظيم وضع "الحالمين". لكن ترمب يطالب في المقابل بالتصويت على تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك، وعلى إجراءات أخرى ضد الهجرة، بينها وضع حد لما يسميها "الهجرة المتسلسلة" (لمّ شمل الأسر) ووقف العمل ببرنامج القرعة السنوي للحصول على الإقامة (غرين كارد).

من جهة أخرى خرج الآلاف في أنحاء الولايات المتحدة يوم السبت للمشاركة في (مسيرة النساء) الثانية التي تتزامن مع الذكرى الأولى لتنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة. وتهدف المسيرات إلى تحويل النشاط النسوي إلى مكاسب سياسة في انتخابات التجديد النصفي في الكونجرس هذا العام.

وتعد هذه المسيرات، المتزامنة في واشنطن ونيويورك ولوس أنجليس ونحو 250 مدينة أخرى في أنحاء الولايات المتحدة وخارجها، نسخة ثانية من احتجاجات حاشدة تزامنت مع تنصيب ترامب. ومن المقرر خروج مسيرات مماثلة في بريطانيا واليابان ودول أخرى.

ومن المتوقع أن تشهد نيويورك أكبر مسيرة إذ سجل 37 ألفا على فيسبوك مشاركتهم.

لكن عدد المشاركين في مسيرات هذا العام سيكون أقل بكثير على الأرجح من العدد الذي قدر بنحو خمسة ملايين خرجوا في مسيرات يوم 21 يناير كانون الثاني 2017 مما جعلها واحدة من أكبر المسيرات الاحتجاجية في تاريخ الولايات المتحدة.

ويأمل منظمو الاحتجاجات في البناء على المشاعر التي انتابت معارضي ترامب بعد فوزه المفاجئ في الانتخابات الرئاسية وتحويل تلك الطاقة إلى مكاسب للمرشحين التقدميين في الانتخابات النصفية المقررة في نوفمبر تشرين الثاني المقبل.

ويهدف المنظمون إلى أن يسجل نحو مليون ناخب جديد أنفسهم وإلى حشد مؤيدين أقوياء لحقوق المرأة ودفعهم إلى المناصب الرسمية.

*البيت الأبيض: مشاركة ترامب في دافوس محل بحث

في سياق آخر قال مايك مولفاني مدير الميزانية في البيت الأبيض، يوم السبت: إن سفر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمشاركة في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا الأسبوع المقبل صار محل بحث بعد وقف أنشطة الحكومة الاتحادية.

يشار الى ان ترامب كان ألغى رحلة إلى منتجعه في فلوريدا مطلع هذا الأسبوع بعدما تسبب خلاف في الكونغرس حول الميزانية في وقف نشاط الحكومة الاتحادية اليوم السبت.

وقال مولفاني: الرئيس لن يذهب إلى فلوريدا ونبحث (مسألة المشاركة في) دافوس من منظور الرئيس ومن منظور الحكومة على أساس يومي.

*مقتل جنديين بتحطم طائرة هليكوبتر للجيش الأمريكي

من جانب آخر صرّح متحدث باسم الجيش الأمريكي: إن طائرة هليكوبتر تابعة للجيش من طراز أباتشي تحطمت في ساعة مبكرة من صباح السبت في ولاية كاليفورنيا مما أدى إلى مقتل جنديين.

وقال اللفتانت كولونيل جاسون براون المتحدث باسم الجيش في بيان أُرسل إلى رويترز بالبريد الإلكتروني إن تحقيقا يجري في سبب تحطم الطائرة في مركز التدريب الوطني في فورت إروين في جنوب كاليفورنيا.

وقال متحدث آخر باسم الجيش إن الطيار ومساعده قُتلا ولكنه لم يذكر اسميهما موضحا أنه لم يتم إبلاغ أسرتيهما بعد.

وقالت جراندي جيل المتحدثة باسم الجيش في فورت كارسون إن قاعدة الطاقم والطائرة كانت في فورت كارسون في ولاية كولورادو وكانت الطائرة في عملية تدريب روتينية في القاعدة الواقعة في صحراء موجافي.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/8199 sec