رقم الخبر: 211696 تاريخ النشر: كانون الثاني 15, 2018 الوقت: 18:51 الاقسام: دوليات  
روسيا: النظام الصاروخي الأمريكي في اليابان أغراضه هجومية
ومساع امريكية لحل الخلاف بين واشنطن واسلام آباد

روسيا: النظام الصاروخي الأمريكي في اليابان أغراضه هجومية

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاثنين من أن نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي الصنع (إيجيس) الذي قررت اليابان الحصول عليه يمكن أن يستخدم في أغراض هجومية لأن نظام إطلاق الصواريخ الخاص به مزدوج الغرض.

وقررت اليابان رسميا الشهر الماضي توسعة نظامها الدفاعي القائم على الصواريخ الباليستية بإقامة محطات رادار إيجيس الأمريكية الصنع ووسائل اعتراض الصواريخ لمواجهة خطر متنام من صواريخ كوريا الشمالية.

وقال لافروف في مؤتمره الصحفي السنوي في موسكو إن روسيا تشك في تأكيدات بأن الولايات المتحدة لن تشارك في عمليات التحكم في تشغيل النظام، مضيفا أن نشره قد يلقي بظلال على العلاقات بن موسكو وطوكيو.

من جهة أخرى بدأت السفيرة "أليس ويلز" مساعدة وزير الخارجية الأمريكي صباح يوم الاثنين، زيارة رسمية إلى باكستان هي الثالثة من نوعها منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في أغسطس/آب الماضي سياسة إدارته المتعلقة بالحرب على الإرهاب في أفغانستان والتعاون مع باكستان.

وقالت الخارجية الباكستانية في بيان لها: إن المسؤولة الأمريكية ستبحث خلال اجتماعاتها مع مسؤولين باكستانيين الأهداف "المشتركة بين واشنطن وإسلام آباد لإحلال سلام في المنطقة".

وتأتي الزيارة في ظل تدهور العلاقات بين واشنطن وإسلام آباد بعد أن كتب ترمب على تويتر في 1 يناير/كانون الثاني الجاري أن واشنطن لم تتلق من باكستان سوى "أكاذيب وخداع" رغم أنها ترسل لها مساعدات بمليارات الدولارات.

وتعليقا على تلك الاتهامات قال قائد الجيش الباكستاني الفريق أول "قمر جاويد باجوا" السبت: إن بلاده تشعر بتعرضها للغدر والخيانة من قبل الولايات المتحدة، وذكر بيان للجيش الباكستاني أن تصريحات قائد الجيش نقلت لقائد القوة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل خلال اتصال هاتفي بينهما.

ونقل البيان عن باجوا قوله: إن الأمة الباكستانية بأكملها شعرت بالغدر إزاء البيانات الأميركية التي صدرت في الآونة الأخيرة رغم عقود التعاون.

من جانبه، أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية جوزيف فوتل أن الولايات المتحدة لا تفكر في اتخاذ أي تحرك من جانب واحد داخل باكستان، وإنما تتطلع إلى تعاون باكستاني لإنهاء وجود أفغان تعتقد واشنطن أنهم يستخدمون الأراضي الباكستانية ضد أفغانستان.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 6/0567 sec