رقم الخبر: 210994 تاريخ النشر: كانون الثاني 06, 2018 الوقت: 17:53 الاقسام: اقتصاد  
"سينوبك" الصينية تساهم في تطوير مصفى آبادان
وثالث قطار شحن صيني يصل إيران

"سينوبك" الصينية تساهم في تطوير مصفى آبادان

أعلنت شركة (سينوبك) الصينية انها وقعت إتفاقاً بقيمة مليار دولار لتطوير وتشييد المرحلة الثانية من مصفى آبادان بجنوب غرب ايران. وقالت شركة (سينوبك) انها فازت بمناقصة مشروع تطوير المرحلة الثانية من المصفى المذكور الذي شيد منذ عام 1912 والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 400 ألف برميل يومياً.

ويتوقع الانتهاء من هذا المشروع في غضون الأعوام الأربعة المقبلة. ويهدف المشروع المذكور تحسين جودة المشتقات التي ينتجها المصفى كالبنزين وزيت النفط.

وتقول مصادر مطلعة ان حجم الاستثمار للشركة المذكورة يبلغ مليار دولار، فيما تستثمر شركة ضمان الصادرات والواردات الصينية نحو 3 مليارات أخرى في هذا المشروع.

في سياق آخر، أعلن مسؤول بشركة خطوط سكك الحديد الايرانية، وصول ثالث قطار شحن الى ايران قادماً من الصين. وأوضح مصطفى داودي، مساعد شؤون التدشين وحركة سكك الحديد في حديث لوكالة أنباء فارس، ان القطار سيقطع مسافة 10 آلاف و297 كم حتى المقصد النهائي طهران. وأكد أن القطار بحمولة 41 حاوية نمطية 40 قدماً انطلق 30 ديسمبر/ كانون الأول من دينة ينشوان (شمال غرب الصين) وتخطى معبر التينكول الكازاخي ودخل منفذ اينجه برون في شمال غرب ايران ومن المقرر وصوله لطهران. وأشار الى أنه لغاية الآن، وصل قطار شحن من الصين الى ايران، فيما سيصل القطار الثالث لمحطته الأخيرة حتى نهاية الأسبوع الأول من 2018، مبيّناً أن هذا الموضوع يأتي في إطار الإتفاق الذي تم التوصل إليه بين الصين وكازاخستان وتركمانستان وايران.

وأوضح داودي أنه بحسب التقديرات وبتفعيل هذا الخط السككي، فان تعرفة الشحن والنقل ستكون تنافسية مقارنة مع الشحن البحري، لافتاً الى أن مسافة الصين حتى طهران تبلغ نحو 10 آلاف و297 كيلومتراً، ومن المتوقع أن يقطع المسافة بـ14 يوماً، بفارق 25 يوماً عن المسار البحري. وبيّن أن ايران تعقد جلسات عدة مع الصين وكازاخستان وتركمانستان في إطار تنمية سياسات تطوير الشحن والنقل السككي سيما ممرات الترانزيت. مضيفاً: انه تم التوصل الى توافقات متعددة الأطراف بين الدول الأربع بهدف تطبيق التعرفة التوافقية والإطار الزمني للشحن من المبدأ حتى المقصد.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/6511 sec