رقم الخبر: 210563 تاريخ النشر: كانون الثاني 01, 2018 الوقت: 15:52 الاقسام: سياحة  
مدينة زاهدان.. أجواء تجسد فصول السنة الأربعة
تنتشر في أرجائها القرى الخضراء والواحات العذبة

مدينة زاهدان.. أجواء تجسد فصول السنة الأربعة

مدينة زاهدان هي مركز محافظة سيستان وبلوتشستان المعروفة ببواديها الجافة الشاسعة التي تنتشر في شتى أرجائها القرى الخضراء والواحات العذبة المياه إلى جانب بعض المدن المأهولة بالسكان قديماً وحديثاً،

 تمتاز بأجوائها التي تجسد فصول السنة الأربعة بكل حذافيرها بجبالها وسهولها وشلالاتها وينابيعها التي يتدفق بعضها بالمياه العذبة وبعضها الآخر يزخر بالمياه المعدنية إلى جانب سفح جبل تفتان البركاني الذي تغطية الثلوج في فصل الشتاء؛ لذلك يطلق على مدينة زاهدان بأنها إيران الصغيرة.

تبلغ مساحة مدينة زاهدان ضعف مساحة العاصمة طهران لكن عدد نسماتها أقل بكثير منها، ونظراً لمعالمها الطبيعية والتراثية المتنوعة فليس من الممكن تلخيص ما تمتاز به في هذا المقام، ففيها الأثر التأريخي الشهير تخت رستم الذي يبلغ عمره 3200 عام تقريباً وتزخر بالحدائق الخضراء التي تنتج مختلف أنواع الثمار والفاكهة صيفاً وشتاء.

تخت رستم: هناك جبل اسمه تخت رستم مسطح الشكل وليس فيه قمة محدبة ويقع جنوبي جبل تفتان، ويعتقد السكان المحليون أن الملك الأسطوري رستم كان يأخذ قسطاً من الراحة عليه فأصبح مسطحاً لكون زوجته الثانية من أهالي تلك الديار.

بحيرة «سر دريا» واقعة في قرية باسم «تمندان» وهي ناشئة من منخفض أرضي طبيعي بين عدة جبال، ونظراً لطغيان مواسم الجفاف التي تمر بها هذه البحيرة إبان السنوات الحالية فلم يعد من الممكن مخر مياهها بالزوراق ولا صيد الأسماك فيها، لكنها مع ذلك ما زالت تحتوي على مناظر طبيعية فريدة من نوعها، وتعيش على ضفافها العديد من القبائل المحلية في إطار حياة بسيطة بدوية بحيث لا يتجاوز عدد أهاليها 20000 مواطن ومعظمهم يهاجرون إلى سفوح جبل تفتان في فصل الربيع للاستفادة من أراضيه الخصبة.

ينبوع قرية «سنكان»: المعدني الذي يمتاز بخواص علاجية، حيث تتدفق مياهه من قلب الصخور الجبلية وهو انعكاس لنشاطات بركانية مضمرة تحت الأرض، لأن جبل تفتان القريب منه هو جبل بركاني في واقع الحال، وتبلغ درجة حرارة مياهه 25 درجة مئوية.

وهناك ينبوع آخر باسم «قرقرك» على مقربة من قرية «اسكل آباد» ومياهه تتدفق بشكل يختلف عن تدفق سائر الينابيع لكونها تصدر أصواتاً لدى خروجها.

 

بحيرة «سر دريا»بحيرة «سر دريا»
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ تسنيم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1314 sec