رقم الخبر: 209384 تاريخ النشر: كانون الأول 17, 2017 الوقت: 17:30 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
اقامة الملتقى العلمي للجالية الإيرانية في الصين

اقامة الملتقى العلمي للجالية الإيرانية في الصين

إقيم الملتقى السنوي الأول للجالية العلمية الإيرانية المقيمة في الصين الأحد بمشاركة وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني في مقر سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بكين.

ونقلت وكالة إرنا يوم الأحد عن الملحق العلمي لسفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في الصين في خطاب امام الملتقى عن وجود 2600 جامعة في الصين لم تكن تحظي أيّةً منها قبل 15 سنة برتبة علمية تفوق ال100 في العالم في حين أنَّ 12 جامعة من بينها نجحت الآن في إحراز مراكز تحت المئة وفقاً للتصنيف العالمي مع وجود 60 جامعة صينية اُخرى أحرزت رُتَب علمية دولية دون الألف.

وبعد أن أشار الدكتور «حجت» إلى وجود 37 مليون طالب جامعي يمارسون مهامهم الدراسية في الصين خلال عام 2015 قال أنَّ الصين تضم حالياً خُمس عدد طلاب جامعات العالم وبذلك إحتل هذا البلد المركز الثاني في إحتضانه لعدد الطلبة الجامعيين عالمياً بعد الولايات المتحدة الأميركية.

وأضاف الدكتور «حجت» أنّ مايقارب الألف وأربعمائة طالب جامعي ايراني يدرسون الآن في الصين، 62 بالمائة منهم في مرحلة الدكتوراه.

وبالنسبة لتصنيف عدد المقالات المعروضة من جانب البلدين قال أنّ الصين إحتلت المرتبة الثانية عالمياً بإنتاجها 400 ألف مقالٍ سنوياً وإحتلت إيران الرتبة السادسة عشرة عالمياً بفضل إنتاجها مايقارب ال12الف مقالاً سنوياً. رغم أنّ توظيفنا نحن الإيرانيين لهذه المقالات مقارنة بالمقالات المطبوعة والمنشورة هي تسعة أضعاف الصين.

هذا وقد صرّح الملحق العلمي للسفارة الإيرانية في بكين بأنَّ التنظيمات الطلابية الجامعية الإيرانية داخل الصين قد بلغت إزدياداً ملفتاً للإنتباه بحيث بات لدينا الآن ثمانية منها داخل هذا البلد.

وفي معرض تبيينه للهدف من إقامة هذا الملتقى قال : إنَّ الهدف هو كسب التجارب والخبرات المتوفرة لدى الجالية الإيرانية المقيمة في الصين.

وختاماً سمّي الدكتور حجت المؤسسات التي تعاونت في إقامة هذا الملتقى وهي اتحاد طلاب بكين بالتعاون مع عدد من المؤسسات العلمية والطلابية والتي إستقبلت خلال هذا الملتقى ثلاثين مقالاً من شتى أرجاء الصين.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2183 sec