رقم الخبر: 209184 تاريخ النشر: كانون الأول 15, 2017 الوقت: 16:21 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
نقص الحديد يسبب نوماً سيئاً
متخصص ايراني في الغدد الصماء والباطنية:

نقص الحديد يسبب نوماً سيئاً

قال المتخصص الايراني في الغدد الصماء والباطنية مهران زمان‌زاده ، أن تناول بعض المكملات الغذائية بما في ذلك الفيتامينات في المجموعة B و C، يمكن أن تجعل النوم أكثر راحة، موضحا ان نقص الحديد يمكن أن يسبب نوما سيئا.

وقال مهران زمان زاده في حديث مع وكالة انباء فارس ان هناك العديد من العوامل التي تؤثر على النوم بما في ذلك الاكل الصحي والغذاء.

وأضاف: يحتاج الجسم إلى ساعتين لهضم الطعام والنوم مع المعدة الممتلئة قد يسبب اضطراب في النوم. لذلك، يجب عليك تجنب تناول الطعام قرب ساعة النوم (ساعتين على الأقل).

وأوضح الطبيب المختص في الغدد الصماء: من الأفضل عدم تناول الأطعمة الغنية بالتوابل في عشائك لأن التوابل تزيد من ايض الجسم وتعطل النوم.

وتابع زمانزاده: يجب تجنب تناول الكافئين قبل النوم، ومن الأفضل استخدامه خلال النهار حيث أن الكافئين مادة منبهة تزيد من الوعي، مايسبب قلة النوم والأرق نتيجة لذلك.

وقال انه قبل ساعة واحدة قبل النوم، سيكون من الأفضل عدم شرب الماء والسوائل، موضحا ، ان زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على التربتوفان تساعد على تحسين النوم. والتريبتوفان هو حمض أميني يتحول إلى هرمونات مؤثرة في النوم.

وقال المختص في الغدد الصماء والباطنية أن الحليب واللبن والكفير ولحم الديك الرومي والحبوب والبقليات والموز والخضروات، وخاصة السبانخ والخس تحتوي على هذه الأحماض الأمينية، ويوصى بتناولها لمدة لا تقل عن 2 ساعة قبل النوم. حليب الموز وحليب العسل هما من المواد الغذائية الجيدة التي يمكن أن تساعدك على النوم ايضا.

ونوه الى أن تناول بعض المكملات الغذائية، بما في ذلك الفيتامينات في المجموعة B، C، الكالسيوم، المغنيسيوم، الزنك أو الفيتامينات التي تحتوي على هذه الفيتامينات والمعادن، يمكن أن تكون فعالة في جعل النوم مريحا. هذه المركبات يمكن أن تكون مفيدة وخاصة بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون توفير احتياجاتهم الغذائية من خلال برنامج نظامهم الغذائي.

ولفت المختص في الغدد الصماء والباطنية الى ان نقص الحديد قد يكون سيئا على النوم أيضا ، وفي الاشخاص الذين يعانون من نقص الحديد، ينبغي اعتبار مكملات الحديد كوسيلة لتحسين النوم.

واكد على ضرورة مراقبة السلوكيات الغذائية السليمة. وهو مايعني وجود خطة غذائية صحية ومنتظمة وذات برنامج مناسب بالنظر لمهنة الشخص، وعدم وجود نظام غذائي غير صحي وطويل الأجل، وبشكل عام يعد وجود خطة للتغذية تحتوي على العديد من الفواكه والخضروات والحبوب غير المكررة لسد الاحتياجات الغذائية، يترك تأثيرات ايجابية على النوم.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وکالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/7682 sec