رقم الخبر: 208791 تاريخ النشر: كانون الأول 10, 2017 الوقت: 11:52 الاقسام: محليات  
لاريجاني: قرار ترامب نقل السفارة الى القدس جاء في اطار مخطط مسبق مع بعض الدول

لاريجاني: قرار ترامب نقل السفارة الى القدس جاء في اطار مخطط مسبق مع بعض الدول

قال رئیس مجلس الشورى الاسلامي، علي لاريجاني، ان قرار ترامب الساذج بنقل السفارة من تل ابیب الى القدس مؤشر على قرارات خاطئة وغیر مقبولة، ويأتي هذا الاجراء في اطار مخطط مسبق مع بعض الدول بهدف دعم الكیان الصهیوني وتطبیع العلاقات مع كیان الاحتلال ومحو قضیة الشعب الفلسطیني من الذاكرة.

وفی کلمته الافتتاحیة فی الجلسة العلنیة للمجلس الیوم الأحد، قال لاریجاني: خلال الأیام الاخیرة ومن بین الأحداث العدیدة التي حدثت على الصعیدین الإقلیمي والدولي، فإن أیا منها لم یؤلم قلوب المسلمین بقدر القرار غیر المدروس للرئیس الأمیرکي بنقل سفارة بلاده فی فلسطین المحتلة الى القدس.
وأضاف: حتى الدول الحلیفة لأمیرکا استهجنت ایضا هذا الإجراء الفظ اللامعقول، کما ان الدول الإسلامیة اتخذت مواقف ضد هذا القرار.
وصرح: ان أیا من رؤساء أمیرکا السابقین لم یصدر منه هذا التصرف الأهوج، الا ان الرئیس الامیرکي الحالي، وبعد اتصالات هاتفیة مع عدد من رؤساء الدول العربیة، اتخذ هذا القرار بکل صلافة.
ولفت الى ان الاخبار من وراء الکوالیس تفید بأن هذا الإجراء تم تنظیمه ضمن إطار کان معد مسبقا ومن خلال التنسیق مع بعض الدول دعما للکیان الصهیوني بهدف تطبیع العلاقات مع هذا الکیان وتناسی الأحداث والواقع المأساوي للشعب الفلسطیني، وإذا کان کذلك، فإن هذه الدول قد عرضت سمعتها للخطر مقابل لا شيء.
وبیّن: نحن لا نرید ان نصدق هکذا أخبار، الا ان الحسابات البسیطة تشیر الى حجم الفضیحة التي ارتکبتها أمیرکا في هذا الموضوع، وإذا لم تبادر الدول الإسلامیة والعربیة الى الابتعاد عن مواکبة المواقف الأمیرکیة فلن تبقی شیئا من سمعتها وسترى الشعوب المسلمة في مواجهتها.
وأوضح لاریجاني ان نتیجة الأموال التي قدمتها بعض دول المنطقة بسخاء تمثلت بأن قدمت أمیرکا کل المبادئ العربیة والإسلامیة ضحیة للکیان الصهیوني.
وتابع: في هذا الأمر، وبغض النظر عن حماقة امیرکا، فإن هذه الدول تکبدت اکبر الخسائر، لأنه إن کانت أمیرکا بادرت الى هذا الإجراء دون علم هذه الدول، فهذا یدل على انعدام ثقة واشنطن بها تماما.. وهذا یذکرنا بعبارة لکیسنجر الذي قال قبل عدة عقود ان قیمة الموارد النفطیة في الدول العربیة بالنسبة لنا اکثر من هذه الدول نفسها.. ولکن اذا کانت أمیرکا بادرت الى هذا الاجراء بعلم هذه الدول، فهذا یمثل قمة الإفلاس السیاسي لها، وهذه لیست بالقضیة التي تمحى من أذهان الشعوب المسلمة وخاصة الشعب الفلسطیني المضطهد.
وأعرب رئیس مجلس الشورى الاسلامي عن امله بأن یکون الامر مثلما اعلنت هذه الدول في مواقفها هذه الایام بأن القرار اتخذ دون علمها، وأن تکون جمیع الدول الإسلامیة رافضة للإجراء الامیرکي، لکن على هذه الدول ان تتقبل انها الخاسر الاکبر، وأن اجراءاتها هي التي وجهت اکبر الضربات الى کیان المجتمع الإسلامي.
وشدد على انه من المتوقع من الدول الإسلامیة وخاصة هذه الدول، ان یکون لدیها موقف موحد ضد أمیرکا، وان تتخذ إجراءات عملیة ضد امیرکا، لئلا تتصرف الولایات المتحدة مرة اخرى معها تصرف السید مع الاتباع.. وکحد أدنى من المتوقع من الشعوب المسلمة في مواجهة هذه الصلافة الأمیرکیة، ان تجمد علاقاتها السیاسیة مع أمیرکا، لیدرك ترامب تبعات التصرف المهین للمسلمین، وإذا توفرت لدى هذه الشعوب الهمة العالیة، فعلیها ان توقف علاقاتها التجاریة مع أمیرکا، لیفهم هذا الرئیس المتاجر المخادع أنه لا یمکنه المتاجرة بسمعة المسلمین.
وقال لاریجاني ان الدول العربیة أعلنت مواقفها فی مؤتمر وزراء خارجیة الجامعة العربیة، ولکن اذا لم تبادر الجامعة العربیة والدول الإسلامیة الى اتخاذ إجراء عملي، فإنها ستتهم في التاریخ بالفشل والانهزامیة إزاء حادث هام، فضلا عن انها ستزید من صلافة الولایات المتحدة.
وأردف رئیس البرلمان الإیراني، بالطبع ان الشعب الفلسطیني الغیور الشجاع، قد حدد مساره، ولا یمکن للکیان الصهیوني اللقیط ان یغیر من الوضع شیئا من خلال التواطؤ مع أمیرکا وبعض الدول العمیلة، مشددا على أن ارض فلسطین تعود للشعب الفلسطیني، وأن الله سیحول مکر الصهاینة والأمیرکان إلى مهانة لهم.
 
 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/8436 sec