رقم الخبر: 208591 تاريخ النشر: كانون الأول 06, 2017 الوقت: 15:19 الاقسام: اجتماعيات  
نمط غذائي مختلف لفصل الشتاء!

نمط غذائي مختلف لفصل الشتاء!

يحتاج جسم الإنسان في فصل الشتاء إلى نمط غذائي قد يكون مختلفا عن بقية الفصول الثلاثة، ليحافظ على قدر جيد من الطاقة لأطول فترة ممكنة.

ولا يعني تغير النمط الغذائي بالضرورة زيادة السعرات الحرارية، وبالتالي زيادة الوزن، وإنما التركيز على الأغذية التي تمنحنا الطاقة لأطول وقت ممكن، حسب ما أورد موقع الطبي المتخصص.

وحسب الأخصائية الغذائية ردينة الرفاعي، فإن الجسم بحاجة إلى تناول أنواع مختلفة لاكتساب الطاقة في الشتاء.

ويعتبر تنظيم الوجبات معيارا مهما في هذا المجال، وذلك بتناول ثلاثة وجبات رئيسيه وثلاثة وجبات خفيفة حتى لا يشعر الجسم بالجوع وبالتالي الشعور بالبرد، كما يجب التركيز على الأغذية التي تعزز المناعة للوقاية من الأنفلونزا والرشح مثل الاغذية الغنية بفيتامين C كالحمضيات والخضار الورقية وفيتامين E مثل المكسرات النيئة والخضار الورقية.

كذلك، شوربة الخضار والمشروبات الساخنة التي تمد الجسم بالطاقه اللازمة وتحتوي على سعرات حرارية منخفضة جدا، إضافة إلى الأغذية البروتينية، مثل الحمص والفول والترمس المسلوق والكستناء والعدس حيث يأخذ الجسم فترة طويلة في هضمها مما يعطي شعور بالدفء والشبع لأطول وقت ممكن.

ومن الأغذية المفيدة أيضا، السحلب، وتناول الكربوهيدرات المعقده مثل الذرة والشوفان والخبز الأسمر والبطاطا والبطاطا الحلوة والجزر بدلا من السكريات البسيطة مثل الحلويات والمربى والشوكولاتة.

كما ينصح حسب الأخصائية ردينة الرفاعي، بتناول الأغذيه الغنيه بفيتامين D لتعويض قلة التعرض لأشعة الشمس في فصل الشتاء مثل الحليب ومنتجاته واللحوم خاصة الاسماك. وتناول الأغذية التي تعزز الصحة النفسية، خاصة لأولئك الذين قد يشعرون بالملل والاكتئاب في فصل الشتاء.

وينصح لهؤلاء بتناول الأغذية التي تحتوي على الفسفور، كالموز والحمضيات والأغذيه المحتوية على الحمض الدهني OMEGA_3 مثل الأسماك والمكسرات النيئة كاللوز والبندق والفستق.

يضاف إلى ذلك، زيادة تناول الألياف للوقاية من حدوث الإمساك بسبب قلة الحركة كتناول الخضراوات والفواكه بكثره والحبوب الكاملة مثل الخبز الأسمر والشوفان، و التقليل من الحلويات لاحتوائها على نسبة عالية من السكر والدهون التي تمنح الشعور بالدفء والشبع لفترة قصيرة فقط.

وفي حال التعرض للبرد يجب تناول المشروبات الدافئة، وفي حال رافقه الإسهال تناول البطاطا المسلوقة واللبن والموز التي تساعد على وقف الإسهال. وتنصح د. الرفاعي باستخدام المحليات الطبيعية، واستبدال السكر بالعسل واليانسون والابتعاد عن المحليات الصناعية، وأيضا الابتعاد التام عن الأغذيه المصنعة، لأنها تزيد من تلبك المعدة في الشتاء مثل الوجبات الجاهزة واللحوم المصنعة كالسنيورة والمرتديلا. كما يجب الحرص على تناول المشروبات الساخنة قليلة السعرات.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/2617 sec