رقم الخبر: 207850 تاريخ النشر: تشرين الثاني 25, 2017 الوقت: 15:34 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
فيتامينات يحتاجها الجسم يوميا ليؤدي وظائفه بكفاءة

فيتامينات يحتاجها الجسم يوميا ليؤدي وظائفه بكفاءة

يحتاج الجسم للفيتامينات والمعادن حتى يمكنه أن يؤدي وظائفه بكفاءة، وأحيانا كثيرة لا يجيد البعض مد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات، لعدم الوعي بما يحتاجه الجسم بشكل يومي من أطعمة تحتوي على مثل هذه الفيتامينات.

ويشير معتز القيعي أخصائي التغذية واللياقة البدنية، إلى أن هناك مجموعة من الفيتامينات يحتاجها الجسم بشكل يومي، وهي تلك التي تذوب في الماء، مرة واحدة عند بلعها، ولا يتم تخزينها لفترات طويلة من الزمن، فتستخدم على الفور وعند أخذ كمية زائدة عن احتياج الجسم منها، تفرز كنفايات عن طريق البول، ولذلك نحتاج لتجديدها يوميا، عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليها أو عن طريق المكملات الغذائية، وهو ما يستعرضه في السطور التالية:

فيتامينC: يعزز امتصاص الحديد ويساهم في إنتاج الكولاجين؛ الذي يمنع ظهور علامات التقدم في العمر، ويدعم الغضاريف والمفاصل، ويحافظ على سلامة الأوعية الدموية، ويعمل كمضاد اكسدة، ويساعد الجسم على نمو وشفاء الانسجه مثل الجلد واللثة. ويوجد في الجوافة- الكيوي-البروكلي-الفلفل الرومي-البازلاء-الفراولة-البرتقال-اليوسفي-الليمون-البطاطا -المانجو-الطماطم. يؤدي نقصه إلى تأخر التئام الجروح والأنيميا، وضعف المناعة وآلام العظام.

الفيتامينB1 : مفيد للجهاز العصبي والعضلات وحرق الكربوهيدرات، وإنتاج حمض الهيدروكلوريك الهام لعملية الهضم. يوجد في الخميرة -الحبوب الكاملة-الشوفان-العسل-الأرز البني-الكرنب-القرنبيط -البطاطا-الليمون-البيض-النعناع-الريحان-بذور دوار الشمس ونقصه يؤثر على الجهاز العصبي والمخ والعضلات والقلب والمعدة والأمعاء، ويؤدي إلى متلازمة التلف الدماغي، والاختلال العقلي، الارتباك، عجز الذاكرة-النسيان وعدم القدرة على التعلم.

ريبوفلافينB2 : يساعد على نمو الجسم وإنتاج خلايا الدم الحمراء وإطلاق الطاقة من الكربوهيدرات، وتكوين الأحماض الأمينية والدهنية ونمو الجلد ويوجد في اللحوم-البيض-المكسرات-البقوليات-الخضراوات الورقية-الألبان ويفسد إذا تعرض للضوء والاختبارات التي تمت على نساء استهلكوا نحو 50 ملغ يوميا تشير إلى زيادة الحدة العقلية.

نياسينB3 : يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويساعد على حماية الأغشية المخاطية، ويستخدم لخفض الكوليسترول، ويعمل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، وهشاشة العظام، ويحافظ على صحة الجلد وتغذية الشعر ويوجد في الخضراوات الورقية-الطماطم-الجزر-البلح-الافوكادو-اللحوم حمراء والبيضاء-اللبن-البيض ونقصه يسبب مرض «البلاغرا»، كما أن زيادته على المدى الطويل تؤدي إلى تضرر الكبد.

حمض البانتوثنيكB5 : يساعد على النشاط العقلي ونمو الشعر، ويوجد في البقوليات-الخضراوات-البيض-اللحوم الحمراء-غذاء ملكات النحل-الحبوب الكاملة.

بيريدوكسينB6 : يساعد على تنظيم عمل الهرمونات ويساعد النظام العصبي، ونقصه يؤدي لمرض فقر الدم-الاكتئاب-التهاب الجلد-ارتفاع ضغط الدم-احتباس الماء.

البيوتينB7 : مسؤول عن عملية التمثيل الغذائي وصحة الجلد والأظافر والشعر ويحمي من تساقطه، ومتوفر في معظم الأطعمة الطبيعية، وينتج بواسطة البكتيريا المعوية، ويوجد في صفار البيض-الفول السوداني-الجزر، ونقصه يؤدي إلى تساقط الشعر والالتهابات في الجلد ونقص الشهية والشعور بالإغماء والاكتئاب.

حمض الفوليك B9: يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء، ويساعد على الاتزان النفسي، وصيانة المنطقة الهضمية، والجلد والشعر والعضلات، والأنسجة الأخرى، ويساعد في إنتاج RNA&DNA الهامين في النمو في فترة الطفولة والمراهقة والحمل ويساعد على توزيع الحديد بشكل صحيح في الجسم ويحسن عمل الذاكرة، ويوجد في الخضراوات الورقية مثل السبانخ-الخس-الفاصوليا- الكرنب-القرنبيط-الفراولة-الفلفل الرومي-الخرشوف-بذور عباد الشمس-الكبد، ونقصه يؤدي إلى فقر الدم واكتئاب نفسي شديد.

-كوبالامين B12: يساهم في تصنيع DNA وإنضاج خلايا الدم الحمراء ويمنع الخمول والتعب، مصادره الكبد-اللحوم-البيض-الألبان-البقوليات كالقمح والشعير، ونقصه يؤدي إلى فقر الدم وهشاشه العظام-شحوب الجلد، أعراض عصبية مثل الخرف-ضعف المناعة-اضطرابات في النوم-ألزهايمر-السرطان.

فيتامين B المركب: أساسي في عملية التمثيل الغذائي، واستخدام الطاقة من الدهون والبروتين والكربوهيدرات وتحسين عمل القلب والرؤية في الظلام، مصادره الردة، وما يصنع منها مثل الخبز المصنوع من نخالة القمح.

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ العالم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/5002 sec