رقم الخبر: 207812 تاريخ النشر: تشرين الثاني 24, 2017 الوقت: 17:53 الاقسام: دوليات  
وزير خارجية روسيا: عسكرة اميركا لمنطقة شرق آسيا أمر غير مقبول

وزير خارجية روسيا: عسكرة اميركا لمنطقة شرق آسيا أمر غير مقبول

* وزير الخارجية الياباني يدعو لزيادة الضغوط على بيونغ يانغ لتغيّر سياستها

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن بلاده تعتبر قيام اميركا بعسكرة منطقة آسيا بذريعة مواجهة خطر كوريا الشمالية أمرا غير مقبول.
وقال لافروف، في مؤتمر صحفي مع نظيره الياباني تارو كونو: لقد لفتنا انتباه شركائنا الى عدم مقبولية محاولات ضخ الأسلحة والأليات العسكرية لهذه المنطقة بذريعة مواجهة الخطر الكوري الشمالي النووي، ونعتبر هذه الإجراءات التي تتخذها الولايات المتحدة مع حلفائها في المنطقة غير متفقة تماما مع ما يجب القيام به.
كما أعرب عن قلقه إزاء نشر وحدات منظومة الدرع الصاروخية الأميركية في المنطقة.
وقال لافروف: إن خطط الولايات المتحدة في مجال نشر وسائل الدرع الصاروخية الأميركية في هذه المنطقة، التي باتت تنفذ على أرض الواقع تدعو لقلق خاص، وأشرنا للتأثير السلبي للغاية لهذه الأعمال على الأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
وكان وزير الخارجية الياباني تارو كونو، قد دعا روسيا لطرد 25 ألف عامل كوري شمالي يعملون فيها بتأشيرات دخول فعالة. 
وشدد كونو على أن بلاده تدعو كل الدول لزيادة الضغط على بيونغ يانغ كي تغير سياستها، ونوه بأن طوكيو تعتزم التعاون بشكل وثيق مع موسكو بهدف تخفيف التوتر في شبه الجزيرة الكورية وحل الأزمة القائمة.
وقال: إن التجارب النووية والصاروخية الكورية الشمالية وخاصة عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية عبر أجواء اليابان تمثل خطرا جديا بالنسبة لبلاده ولكل المجتمع الدولي بما في ذلك روسيا.
وأضاف كونو القول: تسعى كوريا الشمالية باستمرار إلى تطوير صواريخها النووية، ولذلك على المجتمع الدولي كله أن يتحد وينفذ بحزم إجراءات ملموسة لحل المشاكل القائمة من أجل تحقيق الهدف المشترك لليابان وروسيا وهو نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية.
ونوّه الوزير بأن بلاده تعتزم النظر في تنفيذ خطوات محددة لتخفيف نظام التأشيرات مع روسيا، مؤكدا نمو عدد السائحين الروس الذين يزورون اليابان بنسبة 40% في هذا العام بالمقارنة مع السنة الماضية.
وقال كونو: إن روسيا واليابان تعتزمان دراسة تنفيذ 5 مشاريع اقتصادية مشتركة في جزر الكوريل الجنوبية مع مراعاة المواقف القانونية للجانبين. ونوّه بأنه سيبحث هذه المشاريع خلال اللقاء مع لافروف الجمعة بموسكو.
وتطرق الوزير الياباني إلى موضوع توقيع معاهدة السلام بين الدولتين وشدد على أن بلاده تعتزم إعطاء دفعة إيجابية قوية لهذه العملية عن طريق تعزيز التعاون الثنائي في الاقتصاد وبناء المدن والطب والطاقة. 
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/5592 sec