رقم الخبر: 207667 تاريخ النشر: تشرين الثاني 22, 2017 الوقت: 14:28 الاقسام: سياحة  
دامغان.. أعرق المدن الايرانية وعاصمة الامبراطورية الاشكانية
تضم معالم سياحية ساحرة ومتنوعة

دامغان.. أعرق المدن الايرانية وعاصمة الامبراطورية الاشكانية

تعد مدينة دامغان واحدة من اقدم واعرق المدن الايرانية وتحظى بأهمية كبيرة عبر التاريخ وحتى يومنا هذا، حيث كانت في الايام الخوالي احدى مدن ولاية «قومس" وكانت تعتبر مركز هذه الولاية أيضاً.

ينسب تأسيس مدينة دامغان الى الملك «هوشنج نبيرة كيومرث» ثاني ملوك السلالة البيشدادية، وكانت في يوم من الايام عاصمة للامبراطورية الاشكانية وكانت تعرف ايضا بالاقليم الرابع.

ذكر اسم مدينة دامغان في اغلب كتب الجغرافيا والتاريخ، حيث اشارت غالبية ما كتب فيها الى أهمية ومكانة مدينة دامغان القديمة لأنها عبر التاريخ القديم والمعاصر، تقع على طريق الحرير، الرابط بين الغرب والشرق.

والدليل على اهمية هذا هو أن اليونانيين عندما وصلوا اليها شاهدوا تحضرها وتمدنها وأطلقوا عليها اسم «البوابات المئة» بسبب كبر المدينة وتنوع ووفرة غذائها ومحاصيلها، وهي تعرف حتى اليوم بهذا الاسم.

ومن الادلة الاخرى على عظمة دامغان وجود الخانات والرباطات والهضبات القديمة والقلاع والاسوار الضخمة داخل وخارج المدينة.

وتضم هذه المدينة معالم سياحية ساحرة وأخاذة ومتنوعة بدءا من قصر «عين علي دامغان» حتى الصحراء الحارة والحارقة.

قصر «عين علي»

نهر عين علي هو النهر الوحيد الدائم الجريان في مدينة دامغان، ويصل الماء الى هذه العين من الجبال الشمالية، واستقطبت هذه المنطقة السياح منذ عهود وخاصة سلاطين القاجار في ايران وذلك بسبب خضارتها وهوائها العليل وجمال مناظرها الطبيعية الخضراء وطقسها.

ويوجد في المنطقة حاليا بناءان باقيان من بين الابنية الكثيرة التي بنيت في حقبة القاجاريين، احدها بناء «آغا محمد خاني» الذي بني في فترة حكم «آغا محمد خان قاجار»، والبناء الثاني «فتح علي شاهي» الذي بني في فترة حكم الملك القاجاري «فتح علي».

بناء آغا محمد خاني

يقع هذا المبنى مقابل بركة الماء الثانية ويتالف من طابقين، ويوجد فيه اقواس خارجية مطرزة فائقة الجمال بالاضافة الى قوالب جبسية مزخرفة تأسر الانظار.

ويغطي الجبصين جزء من اروقة وممرات هذه الاقواس، واستخدم الطوب في بناء هذا المبنى ثم رمم في وقت لاحق باستخدام الطين.

بناء «فتح علي شاهي»

يوجد داخل بركة الماء التي يصب فيها ماء نهر عين علي بعد عبوره من قلب الصخور، مبنى من طابقين وله شكل مستطيل وواجهتان ويطلقون عليه اسم بناء «فتح علي شاهي"، ولدى الواجهة الشمالية للمبنى عمودين جميلين مغطيين بالخشب، وتوجد في المبنى ابواب وشبابيك عديدة ومطلة على الخارج حتى يتنعم الزائر بجمال الطبيعة الآسرة للقلوب الموجودة حول هذا المبنى، وبسبب تموضع المبنى داخل الماء تم استخدام مادة الصاروج التي تتميز بمتانة عالية بحيث تحافظ على متانة المبنى.

 

 

 

مدينة دامغانمدينة دامغان
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/4769 sec