رقم الخبر: 206992 تاريخ النشر: تشرين الثاني 13, 2017 الوقت: 13:52 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
باحثون يبتكرون دوائر إلكترونية قابلة للغسل

باحثون يبتكرون دوائر إلكترونية قابلة للغسل

دوائر إلكترونية قابلة للتمدد وصالحة للارتداء، ابتكار جديد توصل إليه باحثون في جامعة كامبريدج. الاكتشاف الذي يعتمد على مواد رخيصة وصديقة للبيئة سيفتح آفاقا تجارية جديدة في مجالات الصحة وصناعة الملابس العسكرية والمدنية.

نجح فريق بحثي في بريطانيا في ابتكار دوائر إلكترونية يمكن دمجها داخل المنسوجات وتتميز بأنها قادرة على تحمل الغسل أكثر من عشرين مرة داخل الغسالات التقليدية. وأثبت فريق البحث من جامعة كامبريدج البريطانية بالتعاون مع زملاء لهم من إيطاليا والصين أن مادة الغرافين، وهي نوع من الكربون ثنائي الأبعاد يمكن طباعتها بشكل مباشر على النسيج من أجل صناعة دوائر إلكترونية قابلة للتمدد وصالحة للارتداء.

وأفاد الموقع الإلكتروني «فيز دوت أورغ»، المتخصص في الأبحاث العلمية، بأن الدوائر الإلكترونية الجديدة مصنوعة من نوعية من الأحبار رخيصة التكلفة وطويلة الاستدامة وتعتمد على الجرافين ومواد أخرى ثنائية الأبعاد، ومن الممكن إنتاجها من خلال تقنيات الطباعة التقليدية.

وأوضح البروفيسير فيليس توريسي من مركز دراسات الجرافين بجامعة كامبريدج أن الأحبار الأخرى التي تدخل في صناعة الدوائر المطبوعة عادة ما تحتاج إلى مذيبات سامة وبالتالي فهي ليست صالحة للارتداء، أما الأحبار التي نستخدمها، فهي رخيصة وآمنة وصديقة للبيئة، ومن الممكن دمجها لصناعة الدوائر الإلكترونية عن طباعة مادتين ثنائيتي الأبعاد على خامة النسيج.

وذكر الباحث تيان كاري الذي شارك في الدراسة أن «الدوائر المطبوعة تتميز بالمرونة وتحتمل الغسل وتحتاج إلى قدر ضئيل من الطاقة من أجل توظيفها في التطبيقات الإلكترونية المختلفة»، مشيرا إلى أن هذه التقنية تفتح الباب على مصراعيه أمام العديد من الفرص التجارية في مجالات عديدة مثل الصحة والملابس العسكرية وتخزين الطاقة والأزياء.

 

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/7499 sec