رقم الخبر: 206846 تاريخ النشر: تشرين الثاني 11, 2017 الوقت: 17:00 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
إنطلاق فعاليات المؤتمر الدولي العلمي لجامعات إيران والعالم العربي
وايران وجنوب أفريقيا توقعان 6 مشاريع علمية مشتركة

إنطلاق فعاليات المؤتمر الدولي العلمي لجامعات إيران والعالم العربي

إنطلقت اليوم السبت فعاليات المؤتمر الدولي العلمي الثالث لجامعات إيران والعالم العربي وتتواصل الى يوم غد الأحد وسط مشاركة من عدد من الجامعات بدول عربية منها تونس والجزائر والمغرب وليبيا وسوريا والعراق.

ويتناول المؤتمر عدة محاور، نخص بالذكر منها أهمية التناول العلمي بين إيران والعالم العربي وفرص تحديات هذا التعاون إضافة الى إستراتيجيات تحفيز الإنتاج العلمي بين الطرفين.
وأفاد سفير إيران بتونس مصطفى بروجردي في تصريح صحفي أن العلاقات الثقافية والأكاديمية من أهم العلاقات بين الدول مؤكدا أن بلاده تصر على توطيد هذا النوع من العلاقات مع جميع الأطراف مشيرا الى أن هذا التعاون لم يبلغ بعد المستوى المطلوب.
من جهته أفاد رئيس جامعة منوبة شكري المبخوت أن تونس لديها 7 إتفاقيات على مستوى التعليم العالي مع إيران ليست مفعّلة على أرض الواقع مشيرا الى أن لغة العلم هي لغة عالمية مشتركة بعيدا عن التوترات السياسية مؤكدا أن هناك خططا لمزيد من تفعيل التعاون بين الجامعات التونسية ونظيراتها العربية والتركية والإيرانية.
من ناحية أخرى وقعت الجمهورية الاسلامية الايرانية وجنوب افريقيا يوم السبت على مذكرة تفاهم للتعاون حول ستة مشاريع علمية وتقنية مشتركة بحضور وزيري علوم البلدين.
 
 
وقال وزير العلوم والابحاث والتقنية منصور غلامي خلال لقائه وزيرة العلوم والتقنية في جنوب افريقيا نالدي باندور، ان جنوب افريقيا دولة مهمة بالنسبة لنا، ولهذا فان تطوير التعاون والعلاقات العلمية والتقنية يحظى بالأهمية بالنسبة لنا.
واضاف ان ايران تتمتع بمكانة جيدة في مجالات العلوم والابحاث والتكنولوجيا، ومستعدة للتعاون المشترك مع جنوب افريقيا.
وقال وزير العلوم الايراني: يسرنا تبادل الأعمال العلمية المشتركة وتبادل الزمالات الدراسية واجراء المشاريع البحثية في كل من ايران وجنوب افريقيا.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 8/9655 sec