رقم الخبر: 206674 تاريخ النشر: تشرين الثاني 07, 2017 الوقت: 19:19 الاقسام: اقتصاد  
خطوات ايرانية لإلغاء الدولار من التعاملات التجارية الدولية

خطوات ايرانية لإلغاء الدولار من التعاملات التجارية الدولية

أكد المتحدث باسم الحكومة الايرانية محمد باقر نوبخت، أن طهران قامت باتخاذ خطوات عملية لإلغاء الدولار من تعاملاتها التجارية الدولية، والتركيز على عملة اليورو في أنشطتها.

المتحدث نوبخت أضاف في مؤتمره الصحفي مساء الاثنين، أن روسيا قد اتخذت إجراءات (اقصاء الدولار)، وتُبنيت قرارات بهذا الخصوص عبر تعاون بلدان المنطقة منها ايران وروسيا وآذربيجان، وبدورنا ماضون بهذا الاتجاه.

من جهة أخرى أعلن نوبخت عن إحالة مسودة مشروع موازنة السنة المالية الجديدة (تبدأ 21 مارس/آذار 2018)، لمجلس الوزراء الايراني الذي سيشرع بمناقشته بدءا من الاسبوع المقبل ومن المتوقع تسليمه لمجلس الشورى الاسلامي (البرلمان) في غضون 1.5 شهر.

توقع عضو جمعية الوسطاء الماليين الايرانية، تسجيل سوق البورصة مستوى قياسيا غير مسبوق عبر كسر حاجز 89 الف نقطة في الشهور المقبلة.

وأوضح بهادر شمس في اجتماع ازاحة الستار عن تطبيق " قياس دوران السيولة بسوق الاسهم الايرانية"، أن عوامل عدة ستنعش السوق قريبا، منها انخفاض اسعار الفائدة المصرفية، الذي أضعف الاقبال على القطاع المصرفي، ووجه تدفق السيولة نحو البورصة.

وبيّن شمس أن الانفتاح في مرحلة ما بعد الحظر وزيادة التعاملات الخارجية، خلقا ارضية مناسبة لنمو تعاملات البورصة.

واشار الى أن اكثر من 500 شركة مدرجة في البورصة والسوق الموازي في ايران، حيث يعد سوقا ضخمة قياسا باسواق المنطقة، ما يستدعي الافادة من التقنيات الجديدة في تحليل ومراقبة السوق.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/9445 sec