رقم الخبر: 205880 تاريخ النشر: تشرين الأول 29, 2017 الوقت: 13:58 الاقسام: سياحة  
مدينة «خنداب».. تحفة طبيعية بروعة أجوائها وعراقة تراثها (3-3)
عرفت منذ القدم بأرض الشمس الساطعة

مدينة «خنداب».. تحفة طبيعية بروعة أجوائها وعراقة تراثها (3-3)

المواقع الأثرية والدينية في خنداب

هناك الكثير من المعالم الدينية والحضارية في مدينة خنداب، وفيما يلي نذكر عدداً منها على سبيل الإجمال:

*  مبنى «كبوتر خانه" في قرية «دهنو»: المبنى التراثي المسمى «كبوتر خانه» يقع في الناحية الغربية من قرية باسم «دهنو» وهو مشيد من الطين واللبن بشكل مدرج وكلمة «كبوتر» باللغة الفارسية تعني «حمامة» فهذا المبنى كان مخصصاً لتربية الحمام وقد تم تشييده في العهد القاجاري وبقي منتعشاً حتى العهد البهلوي.

*  مرقد السيد شاهور (ع): السيد شاهور هو أحد أحفاد الإمام موسى الكاظم(ع) ويقع في قرية «ده تشال" ويحظى باحترام وقدسية من قبل السكنة المحليين، ويقال إن المبنى المخصص لهذا المرقد تم تشييده قبل 200 عام وقد بادرت السلطات المحلية إلى ترميمه في الفترة الأخيرة.

*  مرقد العلوية آمنة خاتون (ع): العلوية آمنة خاتون هي من أحفاد الإمام زين العابدين(ع) والمبنى المشيد على مرقدها الشريف يعود تأريخه إلى العهد الإيلخاني، وهو مزين بشتى الزخارف والنقوش الجميلة، ويقع في قرية باسم «ديز آباد».

*  مرقد السيد مسعود (ع): السيد مسعود هو أحد أحفاد الإمام موسى الكاظم(ع) وحسب التأريخ المنقوش على حجر المرقد الطاهر أنه نصب في سنة 1310 هـ.

هذا المرقد المقدس يبعد مسافة 80 كم عن مدينة أراك وفي سهل «شراء» التابع لخنداب.

*  النخبة في مدينة خنداب

مدينة خنداب أنجبت الكثير من الأساطين الذين تركوا بصماتهم في أنصع صفحات التأريخ، ونذكر هنا عدداً منهم:

*  سماحة السيد رحيم مصطفوي: هو ابن الحاج زين العابدين الذي يرتبط بصلة قرابة مع آغا سلطان، وقد أكمل دراسته الدينية في الحوزة العلمية بالنجف الأشرف ونال درجة الاجتهاد، حيث أمضى حياته بطلب العلم والتهجد والعبادة والسير والسلوك.

*  سماحة الشيخ محمد خندابي:أكمل هذا العلم دراسته الدينية في مدينتي أصفهان والنجف وبلغ درجة الاجتهاد، وهو أحد تلامذة آية الله حائري يزدي مؤسس الحوزة العلمية في مدينة قم.

*  سماحة الشيخ الميرزا إبراهيم خندابي:هو أحد رجال الدين المعروفين في مدينة خنداب، وقد تدرج في طلب العلم والمعرفة، وحفظ القرآن الكريم كما أبدع في فن الخط.

*  سماحة الشيخ آخوند صدر:رجل دين بارز في خنداب وعرف بسلوكه الحسن وكماله النفساني، وإلى جانب درجاته العلمية الدينية العالية، كان مبدعاً في الشعر وفن الخط.

إضافة إلى الكثير الكثير من الشخصيات الفذة مثل الملا محمد زماني والملا صالح صالحي وعلي آغا شيدا والحكيم داود، وغيرهم ممن لا يسع المجال إلى ذكرهم هنا.

والجدير بالذكر هنا أنّ مدينة خنداب ونواحيها معروفة بالصناعات الحرفية الشعبية ولا سيما النحت والنقش على الخشب وحياكة السجاد والقماش الفاخر، وما إلى ذلك من إبداعات لا نظير لها.

 

مبنى كبوتر خانه في خندابمبنى كبوتر خانه في خنداب
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ تسنيم
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/0302 sec