رقم الخبر: 205631 تاريخ النشر: تشرين الأول 25, 2017 الوقت: 15:33 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
باحثون ايرانيون ينتجون مبيدات نانوية صديقة للبيئة

باحثون ايرانيون ينتجون مبيدات نانوية صديقة للبيئة

نجح باحثون ايرانيون في انتاج مبيدات نانوية للآفات غير ملوثة للبيئة بهدف انتاج محاصيل زراعية ذات جودة عالية.

وقالت نرجس معماري زاده، الحائزة على شهادة دكتوراه في علم الأمراض النباتية من جامعة كيلان، ومنفذة مشروع انتاج مبيدات الآفات النانوية: إن أهمية المنتجات الزراعية للبقاء على قيد الحياة لا يغفل عنها أحد؛ وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة FAO، يٍتعرض أكثر من 35 في المئة من المنتجات الزراعية في جميع أنحاء العالم الى التلف بسبب الآفات الزراعية.

واضافت إن استخدام مبيدات الآفات الكيميائية هو أحد أهم الاستراتيجيات لمكافحة الآفات الزراعية، ويمكن أن يؤدي استخدام تركيبات مبيدات الآفات غير الملائمة إلى مخاطر كبيرة لايمكن دفعها، مثل تلف المحاصيل الزراعية، وزيادة تكاليف مكافحة الآفات، وزيادة استخدام مبيدات الآفات والملوثات البيئية.

وشددت على أن كل هذه المشاكل خلقت حافزا لإنتاج تركيبات لمبيدات بيولوجية تتكيف مع استخدام تكنولوجيا النانو؛ ومن ثم، بذلت الجهود للتغلب على سلبيات المبيدات الكيميائية باستخدام صيغ نانوية تنسجم مع البيئة.

وأشارت معماري زاده إلى أن هذه الصيغة مع التكنولوجيا النانوية، فضلا عن زيادة كفاءة المبيدات في مكافحة الآفات، تعمل على تقليل الأثر البيئي للملوثات.

وقالت معماري زاده أن هذه الكبسولات النانوية هي 10 نانومتر، موضحة ان المواد النانوية من جسيمات العنصر النشط، تطلق مادة المبيد بصورة بطيئة، مايخفض من كمية المبيدات المستخدمة ودفعات الرش، تحلل الجسيمات النانوية تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية لأشعة الشمس تعد من خصائص هذا المبيد.

وأشار إلى استخدام مبيدات الآفات المنتجة وفق تكنولوجيا النانو، مبينة ان: هذا المنتج يمكن استخدامه في مجموعة واسعة من الحقول الزراعية والحدائق.

ووفقا لها، انه نظرا لكفاءة صيغة النانو في هذه المبيدات، وعرض المنتجات التنافسية والتركيبات التجارية فانها ستحوز يمكن عرضها في الاسواق.

وقالت معماري زاده أنه يمكن التأكد من أن استخدام هذا النوع من الجسيمات متناهية الصغر لن يزيد تلوث البيئة: ويمكن لهذه الجسيمات النانوية إزالة المبيدات المتبقية من البيئة.

واوضحت الباحثة ان المشروع نال براءة اختراع في الولايات المتحدة كما حصل على موافقة نانومترية من لجنة تكنولوجيا النانو.

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/6037 sec