رقم الخبر: 205125 تاريخ النشر: تشرين الأول 18, 2017 الوقت: 19:02 الاقسام: محليات  
ايران والعراق يؤكدان تعميق التعاون في المجالات كافة، وإنجاح موسم زيارة أربعينية الإمام الحسين(ع)
وابرام مذكرة تفاهم للتعاون بشأن سلامة الزوار، أثناء زيارة وزير الإتصالات لبغداد

ايران والعراق يؤكدان تعميق التعاون في المجالات كافة، وإنجاح موسم زيارة أربعينية الإمام الحسين(ع)

استقبل وزير الخارجية العراقي الدكتور إبراهيم الجعفري، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي والوفد المرافق له، في مكتبه ببغداد، لبحث العلاقات الثنائـية بين البلدين وتعميق التعاون في المجالات كافة، وإنجاح موسم زيارة أربعينية الإمام الحسين(ع).

وأكد الدكتور الجعفري على عمق العلاقات الثنائية التي تربط العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية، والمصالح الكثيرة التي تجمع الشعبين الصديقين، مُقدماً الشكر والامتنان لمواقف إيران الداعمة للعراق، موضحاً: إن العراق اليوم يطوي مرحلة الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية بتضافر جهود العراقيين كافة.
واضاف: إن العالم كلـه يقف إلى جانب وحدة وسيادة العراق ويشهد ويعترف بأن العراق حقق انتصارات كبيرة عجزت عنها دول كثيرة؛ وذلك تحقق بفضل وحدة العراقيين، ودعم الدول الصديقة له، مشيرا الى ان العراق يعمل على تقوية العلاقات مع ايران، وفتح المزيد من آفاق التعاون المشترك، ومواجهة التحديات التي تواجه البلدين والمنطقة.
وتابع: إن العراق يعتز باستقباله زوار أربعينية الإمام الحسين(ع)، ووزارة الخارجية تبذل أقصى جُهُودها لإنجاح موسم الزيارة، وتذليل العقبات أمام الزُوار من كل أنحاء العالم.
من جانبه قدم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني تهاني ايران بالانتصارات الكبيرة التي حققها العراقـيون في حربهم ضد عصابات داعش الإرهابية، مجدداً موقف إيران الداعم لوحدة وسيادة العراق، ورفض كل ما من شأنه زعزعة أمن واستقرار العراق والمنطقة، وان ايران ستستمر بالتعاون مع العراق في مواجهة الخطر الإرهابي المُشترَك.
وأشار محمد جواد آذري جهرمي الى ان الزيارة تأتي لتأكيد استعداده لتبادل الخبرات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومشارَكة الشركات الإيرانية في إعادة تأهيل البنية التحتـية لقطاع الاتصالات في العراق.
وعبّر جهرمي عن تقديره لجُهُود وزارة الخارجية والوزارات الأخرى في تسهيل إجراءات منح سمات الدخول (الفيزا) لزوار العتبات المُقدسة في العراق، مضيفا: نسعى لبذل المزيد من الجُهُود لزيادة عدد الزوار، والتنسيق من أجل توفير الخدمات لهم في موسم زيارة أربعينية الإمام الحسين(ع).
هذا ووقعت وزارتا الصحة الايرانية والعراقية، الاربعاء، على مذكرة تفاهم للتعاون حول موضوع سلامة وصحة زوار اربعينية الامام الحسين(ع).
وتم صياغة مذكرة التفاهم في 16 بندا ووقعها عن الجانب الايراني مساعد وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الدكتور قاسم جان بابايي وعن الجانب العراقي مساعد وزيرة الصحة محمد هويل.
وجرى التوقيع على مذكرة التفاهم في اجتماع اللجنة المشتركة لمسيرة اربعينية الامام الحسين(ع) بين وزارتي الصحة الايرانية والعراقية في حدود مهران الدولية (غرب البلاد).
وقال رئيس جامعة العلوم الطبية في ايلام الدكتور علي دلبيشه، ان مذكرة التفاهم تتضمن الجوانب المختلفة لسلامة وصحة الزوار بما فيها تقديم الخدمات الصحية للاشخاص ونظافة البيئة والمواد الغذائية في المواكب والمناطق الحدودية والتي تقدم الاطعمة للزوار.
وكان وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد جواد آذري جهرمي، والوفد المرافق له قد وصل، عصر الثلاثاء، الى العاصمة العراقية بغداد في زيارة رسمية تستغرق 3 ايام.
وفي تصريح لمراسل ارنا بمطار بغداد، قال آذري جهرمي انه سيبحث خلال هذه الزيارة التي جاءت تلبية لدعوة وزير الاتصالات العراقي، كاظم حسن راشد، سبل تعزيز التعاون الثنائي بين ايران والعراق في مجال الاتصالات، بما فيها توفير خدمات مناسبة ذات الصلة للرعايا الايرانيين خلال زيارة الاربعين ومواصلة الانشطة المشتركة بين البلدين بما فيها تعزيز طاقات الترانزيت الدولي من جانب ايران لسدّ حاجات الشعب العراقي في مجال الاتصالات.
من جانب آخر قال مساعد وزير الاتصالات (كريم مزعل) في تصريح لمراسل ارنا: إن الجانبين سيبحثان في هذه الزيارة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يشمل التقنية المعلوماتية والانترنت.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 3/1017 sec