رقم الخبر: 205119 تاريخ النشر: تشرين الأول 18, 2017 الوقت: 18:35 الاقسام: اقتصاد  
ايران والنرويج توقعان على عقد بقيمة ملياري يورو في قطاع الطاقة

ايران والنرويج توقعان على عقد بقيمة ملياري يورو في قطاع الطاقة

وقعت الشركات الايرانية والنرويجية الثلاثاء على عقد بقيمة ملياري يورو لتوليد 2 غيغاواط من الطاقات المتجددة.

ووقع العقد المدير العام لشركة ساجا النرويجية للطاقة "جان اريك ويكاسا" والمدير العام لشركة امين للطاقة مجيد شهرستاني وبحضور السفير النرويجي في طهران "لارنس نوردرم" في مقر السفارة النرويجية بطهران.

وينص العقد على استثمار شركة ساجا النرويجية للطاقة، مبلغ ملياري يورو لانتاج وتدشين محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في ايران.

هذا العقد ينفذ على ثلاث مراحل في محافظات ايران التي تسطع الشمس فيها لساعات طويلة . وفي المرحلة الاولى لهذا المشروع سيتم توليد 180 ميغاواطاً من الكهرباء من الطاقة الشمسية .

ويتوقع انجاز المشروع في أقل من عام، وربط الكهرباء المنتج بشبكة الكهرباء في البلاد نهاية العام الايراني القادم (يبدأ 21 مارس).

والمرحلة الاولى للمشروع ستنجز في 6 مواقع بمحافظات البلاد المختلفة بمافيها خراسان الرضوية (شمال شرق) وكرمان (شرق) ويزد (وسط).

ويقوم الطرف النرويجي استنادا للعقد ، بنقل التكنولوجيا وانشاء المصنع المنتج للمعدات المستخدمة في هذا المشروع في ايران مما يوفر المزيد من فرص العمل في البلاد .

وقال السفير النرويجي لدى ايران لارس نوردروم لفرانس برس خلال توقيع شركة ساغا اينرجي النرويجية لعقد الاستثمار في العاصمة الايرانية، إن «النرويج ملتزمة بالكامل بالاتفاق النووي، وهذا دليل اننا أخذنا الانفتاح (الإيراني على الاستثمارات الأجنبية) بشكل جدي جدا، وسوف نرى استثمارات أكبر في القريب العاجل».

 واستضاف السفير النروجي حفل التوقيع بين شركتي ساغا و"امين" الإيرانية للتطوير في حقل الطاقة وذلك من أجل تركيب لوحات شمسية بقوة 2 غيغاواط في مواقع متعددة في المناطق الصحراوية في وسط ايران.

ويأتي هذا التوقيع بعد أيام على خطاب ترامب دعا فيه حلفاءه الأوروبيين لتقليص تعاملاتهم المالية مع طهران.

ويجري تمويل المشروع الجديد للطاقة المتجددة من خلال تجمع مستثمرين أوروبيين من القطاع الخاص والرسمي، مدعوما من خلال ضمانة سيادية للحكومة الايرانية.

وقال غوتيه شتاينكوف مدير التنمية في ساغا اينرجي خلال حفل التوقيع "نأمل ببناء مصنع في إيران لصناعة الألواح الشمسية، وبذلك نقوم ايضا بتوفير الوظائف".

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/1044 sec