رقم الخبر: 205033 تاريخ النشر: تشرين الأول 17, 2017 الوقت: 18:29 الاقسام: محليات  
وزيرا خارجية إيران وأوزبكستان يوقعان وثيقة للتعاون المشترك
ووزير الخارجية الياباني يؤكد استمرار بلاده في دعم الاتفاق النووي

وزيرا خارجية إيران وأوزبكستان يوقعان وثيقة للتعاون المشترك

وقع وزيرا خارجية إيران وأوزبكستان وثيقة للتعاون بين وزارتيهما.

وحسبما أفادت إرنا، إستقبل وزير الخارجية، محمد جواد ظريف، الثلاثاء، نظيره الأوزبكي عبد العزيز كامل أوف الذي يزور إيران رسميا.
وأشار ظريف خلال اللقاء الى التأريخ العريق للعلاقات الثنائية بين البلدين مؤكدا ضرورة تطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات.
من جانبه، عبّر كامل أوف عن مدى سروره للحضور في إيران وقال: نظراً لأهمية العلاقات الثنائية، يرافقني خلال هذه الزيارة كل من وزير النفط والغاز ووزير التجارة وكذلك المندوب الخاص للرئيس الأوزبكي لدى أفغانستان.
وأكد الجانبان خلال اللقاء على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي في مجال النفط والغاز والسياحة ومنح التسهيلات القنصلية وإرساء التعاون في المجال الفني-الهندسي والزراعي وإنتاج السيارات ومكافحة الإرهاب والتطرف، كما بحثا تشكيل لجنة إقتصادية مشتركة وتسيير رحلات طيران مباشرة بين البلدين وتطوير خطة الترانزيت الثلاثي والرباعي. 
كما شكلت آخر التطورات الإقليمية لا سيما أوضاع أفغانستان والعراق وسوريا، المحاور الأخرى لمباحثات الوزيرين. وفي ختام اللقاء، وقّع ظريف وكامل أوف وثيقة التعاون بين وزارتي خارجية البلدين.
في سياق آخر اجرى وزير الخارجية الياباني، تارو كونو، إتصالاً هاتفياً مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف؛ مؤكدا له موقف طوكيو المساند للإتفاق النووي.
 
 
وأكد كونو لظريف على ان القيام بدور بنّاء في الحفاظ على الاستقرار الاقليمي مهم للغاية بالنسبة لايران؛ معربا عن أمله في ان تتمكن الجمهورية الاسلامية من تسوية هذا الامر عبر الحوار.
بدوره أشاد وزير الخارجية الايراني، بحسب قناة (ان اتش كي) اليابانية، بموقف اليابان قائلاً: إن ايران كما كانت ملتزمة بالإتفاق النووي حتى اللحظة ستبقى ملتزمة بتعهداتها في المستقبل.
الى ذلك أشاد وزير الخارجية محمد جواد ظريف بأسرة الشهيد الباسل المدافع عن مراقد أهل البيت (عليهم السلام) محسن حججي.
وقدم وزير الخارجية شهادة تقدير لأسرة هذا الشهيد الفقيد جاء في نصها: أتقدم بأحر التهاني والتعازي بمناسبة إستشهاد المناضل الباسل في ساحة الحرب والثقافة محسن حججي وأسأل الله تعالى أن يلهم أسرته وذويه الصبر والسلوان.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/9995 sec