رقم الخبر: 204666 تاريخ النشر: تشرين الأول 13, 2017 الوقت: 17:20 الاقسام: اقتصاد  
الثقة بإيران ازدادت ولا تأثير لقرار ترامب على إجتماع البنك الدولي
رئيس منظمة الإستثمارات والمساعدات التقنية الإقتصادية الإيرانية:

الثقة بإيران ازدادت ولا تأثير لقرار ترامب على إجتماع البنك الدولي

أكد مساعد وزير الاقتصاد والمالية رئيس منظمة الاستثمارات والمساعدات التقنية الاقتصادية الايرانية، محمد خزاعي، بأن ثقة الدول بإيران قد ازدادت، معتبراً قرار ترامب المرتقب حول ايران والقضية النووية بأنه لا تأثير له على اجتماع البنك الدولي.

وقال خزاعي، في إفادة صحفية رداً على سؤال فيما إذا كان قرار ترامب المرتقب حول الإتفاق النووي وايران سيؤثر على أنشطة الوفد الايراني وكذلك الاجتماع السنوي للبنك الدولي، قال: ان البنك العالمي كمنظمة الأمم المتحدة وسائر المؤسسات الدولية هي مؤسسة تضم أكثر من 190 عضواً، وبطبيعة الحال فان لبعض الدول والقوى نفوذاً بحيث يكون لها تأثير في بعض القرارات المتخذة، إلا أنها لا تأثير لها في مسيرة انعقاد الاجتماع واللقاءات. وتابع: ان اللقاءات ستتم على أساس العلاقات الثنائية التي تمتلكها الجمهورية الاسلامية الايرانية مع الكثير من الدول.

ونوه خزاعي الى أنه كانت هنالك لإيران خلال الأشهر الأخيرة إتفاقيات مالية مع بنوك آسيوية وأوروبية كبرى، وأضاف: ان الأجواء الآن تشهد تغييراً وان ثقة الكثير من الدول قد ازدادت بإيران وانتبهت الى أن مصالحها الاقتصادية تستوجب أن تفكر بصورة مستقلة، وأن يكون لها رد فعلها الخاص بها إزاء التطورات السياسية الحاصلة في الغرب.

وأوضح بأنه ستكون لوزير الاقتصاد والمالية نحو 10 لقاءات مع نظرائه من أوروبا وآسيا والدول الجارة والتي لها علاقات اقتصادية مهمة جداً مع ايران، فضلاً عن المشاركة في اجتماع اللجنة التنموية التابعة للبنك الدولي. كما أشار الى أن وزراء مجموعة الـ24 في البنك الدولي ومن ضمنهم ايران سيعقدون إجتماعاً تشاورياً جماعياً للبحث في سبل تعزيز مكانة المجموعة في البنك والتعاون بين الأعضاء.

هذا ووصل وزير الاقتصاد والمالية الايراني، مسعود كرباسيان، الى واشنطن مساء الخميس على رأس وفد للمشاركة في الاجتماع السنوي لصندوق النقد الدولي.

ويرافق كرباسيان، في زيارته هذه، رئيس منظمة الاستثمارات والمساعدات التقنية والاقتصادية الايرانية محمد خزاعي، ومساعد وزير الاقتصاد للشؤون الاقتصادية حسين ميرشجاعيان. كما يرافق وزير الاقتصاد والمالية الايراني أيضاً إثنان من مساعدي رئيس البنك المركزي.

وبدأ اجتماع الخريف لصندوق النقد الدولي أعماله، الجمعة، ويختتم یوم الأحد. وخلال الاجتماع، سيلتقي الوفد الايراني مع المسؤولين الاقتصاديين لصندوق النقد الدولي وكبار مدراء البنوك المركزية والتجارية لبعض الدول الأخرى وفي ضوء الظروف لما بعد الإتفاق النووي سيتم التباحث على هامش الاجتماع حول سبل تطوير العلاقات المصرفية وإزالة العقبات القائمة.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/7225 sec