رقم الخبر: 204601 تاريخ النشر: تشرين الأول 11, 2017 الوقت: 20:26 الاقسام: محليات  
موسكو ولندن تنتقدان ترامب وتؤكدان أهمية الإتفاق النووي للأمن الإقليمي

موسكو ولندن تنتقدان ترامب وتؤكدان أهمية الإتفاق النووي للأمن الإقليمي

رأت وزارة الخارجية الروسية أن انسحاب واشنطن من الإتفاق النووي مع إيران سيؤدي لزعزعة استقرار الشرق الأوسط، وسيؤثر على الاستقرار العالمي، معتبرة أن احتمال انسحاب واشنطن من الإتفاقية حول البرنامج النووي الإيراني تضع تنفيذها موضع الشك.

وقالت الخارجية الروسية في بيان، إن موسكو لا تفهم مصلحة انسحاب الولايات المتحدة من الإتفاقية النووية مع إيران، مشيرة إلى أن الإتفاقية حول البرنامج النووي الإيراني فعّالة وعلى جميع الدول تنفيذها.
الخارجية الروسية رأت أيضاً أن إيران لها الحق الكامل بوقف تنفيذ الإتفاق النووي إذا أعادت واشنطن فرض عقوبات رفعتها سابقاً. كذلك أشارت إلى أن موسكو لا تستبعد إمكانية طلب تقليص عدد موظفي البعثة الدبلوماسية الأميركية لدى روسيا إلى 300 شخص.
وتأتي تصريحات الخارجية الروسية بالتزامن مع إتصال هاتفي جرى بين رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حيث جددت ماي التزام بلادها مع شركائها الأوروبيين بالإتفاق النووي مع إيران، معتبرة أن الإتفاق في غاية الأهمية للأمن الإقليمي.
وجاء ذلك قبيل قرار ترامب المرتقب بشأن إعادة التصديق على الإتفاق النووي مع ايرإن.
وذكر بيان لرئاسة الوزراء البريطانية أن ماي أكدت للرئيس الأميركي أهمية أن يتم رصد الإتفاق النووي بعناية وإنفاذه بالشكل المطلوب، مشيراً إلى أن الجانبين اتفقا على إبقاء التواصل بينهما قبل اتخاذ القرار بشأن إعادة التصديق.
من جهته، أعلن البيت الأبيض أن ترامب أكد لـ (ماي)، ضرورة العمل معاً لمحاسبة إيران، على ما وصفه بالأنشطة المزعزعة للإستقرار، وفقاً لما قال لترامب.
وكانت صحيفة واشنطن بوست الأميركية ذكرت في 5 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري أن ترامب يخطط للإنسحاب من الإتفاق النووي مع إيران في خطوة يريد من خلالها فتح الباب أمام تعديل هذا الإتفاق. 
ويصرّ ترامب على التلويح بالانسحاب من الإتفاق النووي مع إيران غير أنه لم يجد في المجتمع الدولي من يوافقه رأيه.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/0662 sec