رقم الخبر: 204371 تاريخ النشر: تشرين الأول 09, 2017 الوقت: 14:19 الاقسام: سياحة  
سمنان.. أقدم الحضارات والتجمعات البشرية في هضبة ايران
تمتاز بكثرة الغابات والمراعي المختلفة والجميلة بسبب تنوع المناخ

سمنان.. أقدم الحضارات والتجمعات البشرية في هضبة ايران

محافظة سمنان هي إحدى المحافظات الايرانية. تقع شمالي البلاد وعاصمتها مدينة سمنان؛ وهي سادس محافظة في البلاد من حيث المساحة، وتبلغ مساحتها نحو أربعة أضعاف محافظة طهران.

تقع المحافظة على امتداد سلسلة جبال ألبرز وتحدها صحراء كوير من الجنوب. تتأثر تضاريس سمنان الطبيعية بمرتفعات جبال البرز في شمالها وكذلك وجود الصحراء الوسطى في جنوبها؛ مما خلق مناظر طبيعية خلابة ومن أهم التضاريس الطبيعية في سمنان وجود قمم عدة فيها.

تشير الحفريات والتنقيبات الأثرية التي أجريت على مستوى المحافظة في فترات زمنية مختلفة، تشير الى ان المنطقة التي تسمى حالياً، محافظة سمنان، هي احدى أقدم البؤر الحضارية والتجمعات البشرية في هضبة ايران، حيث يعود تاريخها الى الألفية السادسة قبل الميلاد. هذه الخلفية التاريخية العريقة تسببت بدورها في أن تجد اكثر خصائص اللغة الفارسية القديمة طريقاً لها في اللهجة التي يتكلم بها أهالي هذه المنطقة الصحراوية، وتبقى حية.

ان الأبحاث والدراسات اللسانية التي اجريت على السمات الصوتية للهجة السمنانية الدارجة تدلّ على ان هذه اللهجة هي امتداد للغة الفهلوية الشمالية، وبقيت تحافظ على عدد كبير من الخصائص التي تتميز بها اللغة البارتية.

تشتهر محافظة سمنان بالصناعات والحرف اليدوية، حيث تنتشر فيها الصناعات اليدوية بأنواعها مثل حياكة السجادات والبسط والتلبيد وانتاج الفسيفساء والفخاريات وغيرها من شتى الحرف اليدوية التي يعدّ كل واحد منها تحفة فنية قيمة تستوقف السياح عند زيارتهم لهذه المحافظة.

كثرة الغابات والمراعي المختلفة والجميلة بسبب تنوع المناخ في المدينة. يتشكل الغطاء النباتي في سمنان من الغابات الطبيعية – الصحراوية والغابات الصناعية مع مناظر جميلة من المراعي.

توجد في الاقسام الشمالية الباردة، غابات وجبال وسهول جميلة التي يكون معدل الامطار فيها كثير ولها غطاء نباتي مناسب واما معدل الامطار في القسم الجنوبي المشتمل علي صحراء الملح (كوير نمك) قليل جداً ولم يوجد فيه غطاء نباتي كثير، بالاضافة الي ذلك تعد الغابات الصناعية في المدينة من المناظر الطبيعية للمنطقة. تشمل هذه الغابات، الحدائق الغابية والمساحات المشجرة والمساحات الخضراء التي تصل وسعتها الى 370 هكتارا. تقع اكثر هذه الغابات في اطراف المناطق ومراكز المدينة.

من اهم النباتات فيها هي زيره سياه (الكمّون الاسود)، النبات المعروف افدار الذي يستعمل لإعداد دواء الصدر، آنا بازين، كنكر، كاسني، كزنه، بو مادران و...  .

مناخ مدينة سمنان له تاثير اساسي في تنوع الجاذبات الطبيعية للمنطقة. يتاثر مناخ سمنان بالتيارات الحارة والجافة لسهل كوير.

 

سمنانسمنان
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/ وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/8984 sec